الخميس 1 ديسمبر 2022 09:26 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«تسريبات مفاجأة من أوبك+ » .. خفض إنتاج النفط مليوني برميل يومياً

شعار أوبك
شعار أوبك

كشفت 3 مصادر في أوبك+، عن إن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة للتكتل وافقت على خفض إنتاج النفط، وذلك بمقدار مليوني برميل يوميا، إلا أن هذه المصادر لم تكشف عن الفترة الزمنية، التي يخطط أن يشملها تخفيض الإنتاج الجديد، وذلك بحسب ما أفادته وسائل الإعلام المختلفة.

والجدير بالذكر أن يأتي ذلك بعدما عقدت دول مجموعة “أوبك+”، التي تضم دولًا منتجة للنفط من منظمة “أوبك” وخارجها، اجتماعًا في فيينا اليوم.

وجاء هذا الاجتماع من أجل بحث أسواق النفط واستراتيجية الإنتاج، وسط مخاوف من حدوث ركود اقتصادي في العالم، الأمر الذي سيؤثر على الطلب على الخام.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة “فاينانشيال تايمز”، نقلًا عن مصادر مطلعة، فأن السعودية وروسيا وأعضاء آخرين في “أوبك +” يخططون للإعلان عن تخفيضات كبيرة في كميات إنتاج النفط.

هذا وقد أفادت وكالة "بلومبرج" للأنباء المالية، أنّ المشاركين في الاجتماع يناقشون حتى خفضاً قدره نحو مليوني برميل يومياً بدءاً من نوفمبر المقبل، أي ضعف معظم التوقعات الأولية.

ويشار إلى أنه إذا تم ذلك، فسيكون أكبر خفض منذ التخفيضات التاريخية، التي شملت نحو 10 ملايين برميل في ربيع 2020، قبل انهيار الطلب المرتبط بوباء "كوفيد-19".

ويذكر أن سبق و قامت مجموعة "أوبك+"، في سبتمبر الماضي بتخفيض إنتاجها بشكل طفيف وذلك بمقدار مئة ألف برميل، وقد أوضحت في ذلك الوقت إنّها مستعدة لمزيد من الخفض.

وعلى أثر ذلك فقد تراجع سعر الخامين، وعادوا إلى مستويات يناير البعيدة عن الارتفاع الذي سجل في مارس في بداية الحرب في أوكرانيا، و التي على إثرها بلغ سعر برميل برنت نحو 139,13 دولاراً.