جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:50 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

زاخاروفا بيان بولندا وألمانيا بشأن دفع تعويضات لأوكرانيا غير أخلاقي

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا اليوم الأربعاء، بأن بيان ألمانيا وبولندا بشأن دفع تعويضات إلى كييف "غير أخلاقي".

وجاء ذلك خلال تصريح لها بإذاعة "سبوتنيك"، حيث قالت زاخاروفا إن "هذا كله نفاق"، وأكملت "حينما يكون من المفيد الاتحاد ضد أحد، يتحدون ويطالبون، حتى إذا ما انقضى الأمر، عادوا يتحاسبون، ومن يدين من بكم، أمر فاحش وغير أخلاقي تماما أن تطالب بولندا أو ألمانيا، في فعالية إعلامية مشتركة، أو مؤتمر صحفي، بنوع من التعويض من روسيا عن أي فترة تاريخية".

وأشارت زاخاروفا إلى أن ألمانيا تسببت خلال الحرب العالمية الثانية في إلحاق أضرار بالاتحاد السوفيتي، وأودت بحياة 25 مليون شخص، موضحة"لقد تم حرق وتدمير نصف البلاد، فما مقدار الضرر الذي لحق بنا من حيث التنمية؟ ما مقدار ما كان من الممكن فعله إذا لم يكن علينا إعادة البناء؟".

وأضافت زاخاروفا أن الاتحاد السوفيتي استثمر الكثير من الجهد والمال في إعادة إعمار دول أوروبا الشرقية، بما في ذلك ألمانيا وبولندا، مشيرة إلى أن "ثم يأتي أحفاد هؤلاء الأشخاص، بكل جرأة وفجاجة ليحدثونا عن تعويضات".

بالمقابل، شددت زاخاروفا ، بإن "الانقلابات غير الدستورية، والتي ساهمت فيها ألمانيا وبولندا، كانت السبب المباشر في الأزمة الأوكرانية، وكانت البيروقراطية الأوروبية التي تقودها واشنطن هي الأيادي التي ارتكبت الكثير من الإجراءات غير القانونية على أراضي أوكرانيا".

كما قالت زاخاروفا أن بولندا وألمانيا، اللتان كانتا في نزاع مرير حول التعويضات الألمانية لوارسو، قد اتفقتا على فكرة أن روسيا "ستضطر إلى دفع تعويضات لأوكرانيا"، وهو ما أدلى به وزيرا خارجية بولندا وألمانيا يوم أمس في وارسو.

وفي وقت سابق طالبت السلطات البولندية، ألمانيا بحوالي 1.3 تريليون دولار كتعويضات عن أضرار الحرب العالمية الثانية التي لحقت ببولندا، في الوقت الذي صرحت فيه الحكومة الألمانية مرارا وتكرارا بأنها لا تنوي دفع مبالغ إلى بولندا، حيث ترى برلين أنها دفعت فعليا تعويضات كبيرة جدا، ولا يوجد سبب للشك في رفض بولندا للتعويضات في عام 1953.