السبت 10 ديسمبر 2022 10:29 صـ 17 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مهرجان ”حكاوي” يحتفي بالراحل فؤاد المهندس

فؤاد المهندس
فؤاد المهندس

انطلق مهرجان حكاوي الدولي لفنون الطفل في دورته الثانية عشرة، الخميس، والتي تحمل اسم الممثل المصري الراحل فؤاد المهندس.


والمهندس اشتهر بأعماله المسرحية والتلفزيونية في حقبتي الثمانينيات والتسعينيات؛ وقدم فؤاد المهندس عبر شاشة السينما 82 فيلما منها: "أرض النفاق، ومعبودة الجماهير، والبيه البواب"، وله في التليفزيون 16 مسلسلا أبرزها: "سعيكم مشكور، وأزواج لكن غرباء"، كما قدم على خشبة المسرح 20 عرضا أهمها: "سيدتي الجميلة، وسك على بناتك، وهالة حبيبتي".


وبينما ترددت النبرة المميزة للمهندس (1924-2006) عبر مكبرات الصوت بحديقة مركز التحرير الثقافي التابع للجامعة الأمريكية بالقاهرة، انضم مئات الأطفال إلى مجموعات للرسم والتلوين والغناء وإعادة تدوير المخلفات.


وجابت فرقة موسيقية من الشبان حديقة المركز الثقافي ومن خلفها الأطفال في حالة سعادة غامرة نحو قاعة إيوارت وفي وسطهم الممثل أحمد أمين "ضيف شرف" المهرجان.


وقال أمين، الذي حصل مؤخرا على جائزة أفضل ممثل بمهرجان القاهرة للدراما، في كلمته إن عنوان المهرجان يحمل أكثر كلمتين يحبهما وهما "الأطفال.. والحكايات".


وأضاف أنه كان شغوفا بسماع الحكايات في طفولته من والدته ولا يمل من تكرار نفس الحكاية لأيام متتالية ودائم النقاش معها في مضمون ما تقصه من حكايات.


ويشمل برنامج المهرجان، الذي تنظمه مؤسسة أفكا للفنون والثقافة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة وجمعية نهضة المحروسة وعدد من المؤسسات الحكومية والأهلية، ثلاثة عروض أجنبية من ألمانيا واسكتلندا وفرنسا، إضافة إلى عدد من العروض الأدائية والتفاعلية المصرية.


كما يشمل البرنامج ورشة للتوعية بالتحرش الجنسي بالأطفال بالتعاون مع مؤسسة (سيف إيجبت) غير الهادفة للربح في 13 أكتوبر.


وقال المؤسس والمدير الفني للمهرجان محمد الغاوي "دورة هذا العام تختلف عن الدورات السابقة لأسباب كثيرة، أولها أننا استعدنا نشاطنا بشكل كامل بعد جائحة كورونا، واليوم نحن في قاعة تاريخية بالجامعة الأمريكية تتسع لنحو 1000 شخص".


وأضاف "حاولنا في هذه الدورة ربط معظم العروض بالبيئة والمناخ بسبب قمة المناخ التي تستضيفها مصر الشهر القادم في شرم الشيخ".


وتقام عروض وأنشطة المهرجان حتى الخامس عشر من أكتوبر في مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية ومسرح الفلكي وقصر الأمير طاز بحي الخليفة ومسرح الهناجر بدار الأوبرا.