جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 03:08 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بايدن يندد بشدة القصف الروسي على المدن الاوكرانية

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

ندد الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الاثنين بشدة بالقصف الصاروخي الذي طاول مدنا أوكرانية عدة.

وقال الرئيس الأمريكي إنه يظهر الوحشية المطلقة للحرب غير الشرعية التي يخوضها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان هذه الهجمات قتلت وجرحت مدنيين ودمرت أهدافا لا طائل عسكريا لها مؤكدا سوف نواصل فرض عقوبات على روسيا بسبب عدوانها.

وأمطرت روسيا المدن الأوكرانية بصواريخ كروز اليوم الاثنين فيأوسع الهجمات الجوية نطاقا التي تشنها منذ بداية الحرب، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء والتدفئة عن مساحات واسعة، وهو ما وصفته الولايات المتحدة "بضربات مروعة".

وضربت الصواريخ تقاطعات طرق رئيسية ومتنزهات ومواقع سياحية فيوسط مدينة كييف بكثافة.

وردت تقارير عن انفجارات في لفيف وترنوبل وزيتومير في غرب أوكرانيا، ودنيبرو وكريمنشوك في وسط البلاد، وزابوريجيا في الجنوب، وخاركيف في الشرق.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب العشرات، كما انقطعت الكهرباء عن مساحات واسعة من البلاد.

وقال بوتين، في خطاب بثه التلفزيون، إنه أمر بشن ضربات "واسعة النطاق" بعيدة المدى تستهدف قطاعات الطاقة والقيادة والاتصالات الأوكرانية، باستخدام صواريخ أطلقت من الجو والبحر والبر، ردا على ما وصفه بالهجمات الإرهابية، ومن بينها الانفجار الذي وقع يوم السبت على جسر القرم في مضيق كيرتش.

وأضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن نظام كييف، بتصرفاته، وضع نفسه في مستوى المنظمات الإرهابية الدولية مع أكثر الجماعات البغيضة.وإن ترك مثل هذه الأعمال دون رد هو ببساطة أمر مستحيل مهددا بمزيد من الضربات في المستقبل إذا ضربت أوكرانيا الأراضي الروسية.

ومن جانبه قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الهجمات التي وقعت في ساعة الذروة اليوم الاثنين كانت تهدف إلى قتل الناس عن عمد وتعطيل شبكة الكهرباء في أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني إن الضربات قصفت 11 هدفا رئيسيا للبنية التحتية في ثماني مناطق، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء أو المياه أو التدفئة في مناطق شاسعة من البلاد.

وقال زيلينسكي إنهم يحاولون تدميرنا ومحونا من على وجه الأرض.