جريدة الديار
الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:54 مـ 21 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تكريم الأعمال الفائزة بختام مهرجان الإسكندرية السينمائي

ختام مهرجان الاسكندرية
ختام مهرجان الاسكندرية

أُسدل الستار، مساء الإثنين، على فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، في دورته الـ38.

وحرص عدد من النجوم على حضور الفعاليات، على رأسهم الفنان محمود حميدة، الذي تحمل الدورة اسمه.

كما شهدت فعاليات الختام، التي أُقيمت داخل مكتبة الإسكندرية، تواجد النجوم شيرين، وإلهام شاهين، وهبة عبدالغني التي قدمت بنفسها حفل الختام، إضافةً إلى المخرجين خيري بشارة ومحمد ياسين، وغيرهم الكثير.

وبدأ الحفل باستعراض فني حمل عنوان "تتر النهاية"، هدف من خلاله المشاركين فيه إلى تسليط الضوء على مبدعي فن الكوميديا في مصر.

وحرصت إدارة المهرجان خلال الحفل، على تكريم مصمم البوستر الرسمي للدورة الـ38 عمرو فهمي، الذي بدوره وجه شكره للقائمين على الفعالية.

شهدت فعاليات الدورة منافسة شرسة بين مختلف الأعمال السينمائية، للظفر بالجوائز التي حددتها إدارة المهرجان، برئاسة الناقد الأمير أباظة.

وفي هذا الصدد، فاز الفيلم الجزائري "سولا" بجائزة أفضل عمل، ودارت أحداثه في إطار اجتماعي، واجهت خلاله البطلة مشكلات عائلية أفضت بها إلى الإقامة بلا مأوى هي ورضيعها، في لوحة فنية أخرجها صلاح إسعاد الجزائر.

فيما حصد فيلم "عمود رئيسي" جائزة لجنة التحكيم الخاصة، ورصدت أحداثه حياة رجل يترك أسرته بحثًا عن فرصة عمل، وفي هذا السبيل يواجه مغامرات صعبة وقاسية، وهو ما جسده على الشاشة الفنان جوس لويس نازاريوس كامبيوس، وأخرجه ماتيو تورتوني.
وآلت جائزة الأديب الراحل "نجيب محفوظ" لأفضل سيناريو، إلى فيلم "القلعة البيضاء"، الذي دارت قصته حول فتى يتيم يقضي يومه في البحث عن الخردة للإنفاق على جدته المريضة، حتى يقابل فتاة تتمتع أسرتها بثراء فاحش ونفوذ، وتفضل أن تقيم معه في بيته المتواضع، وهي جميعها أحداث أخرجها إيجور درلجاكا.

أما جائزة "عمر الشريف" لأفضل ممثل ذهبت إلى الفنانين بافل سيمريكيتش وديلان تيرني مناصفة، فالأول شارك في فيلم "القلعة البيضاء"، والأخير شارك في فيلم "المحادثة" الكرواتي.

وحصدت الفنانة سامايا دارداجان جائزة "فاتن حمامة" لأفضل ممثلة، وهذا عن مشاركتها في فيلم "القلعة البيضاء".

وفي نفس السياق، حصد فيلم "سولا" جائزة "رمسيس مرزوق" لأفضل تصوير، فيما فاز فيلم "الكوكب" بجائزة كمال الملاخ كأفضل عمل أول.