جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 08:45 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الصحة: مصر خالية من شلل الأطفال منذ 2006 لهذا السبب

شلل الأطفال
شلل الأطفال

أكدت منظمة الصحة العالمية أن مصر استأصلت تماما مرض شلل الأطفال وكانت أولى الدول التي أدخلت اللقاح الجديد "نوفل"، في نفس الوقت الذي ظهرت فيه حالات شلل الأطفال بدول أخرى بعد حدوث جائحة كورونا.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن آخر حالة ظهرت في مصر لشلل الأطفال كانت عام 2004، وفي 2006 أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر دولة خالية من مرض شلل الأطفال.

واستكمل عبد الغفار حديثه خلال لقاء معه في برنامج صباح الخير يا مصر على القناة الأولى، أنه بعد ذلك تم الإعلان عن القضاء على مرض شلل الأطفال على مستوى العالم، ولكن للأسف توقفت بعض الدول عن إعطاء تطعيم شلل الأطفال كجزء من التطعيمات الإجبارية للأطفال، لكن هذا لم يحدث في مصر وظلت طوال السنوات الماضية مستمرة في إعطاء التطعيم بشكل روتيني لجميع أطفال من مصر من سن يوم إلى خمس سنوات.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة أنه بعد جائحة كورونا والعبء الكبير الذي سببته على النظم الصحية على مستوى العالم أصبحت الناس في الدول التي ظهر فيها شلل الأطفال مرة أخرى تتكاسل في الذهاب للحصول على اللقاح، وايضا أصبح هناك صعوبة في توفير خدمة اللقاحات مع الاهتمام بمصابي كورونا، مما أدى لظهور حالات المرض مرة أخرى.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار أن السياسة الصحية في مصر مختلفة مشيرا إلى أن توجيهات الرئيس السيسي كانت تنص دائما على أن الاهتمام بكورونا لا يعني إهمال بقية الأمراض، لافتا إلى أنه كان دائما يتم عمل حملات قومية للتطعيم ضد شلل الأطفال بخلاف التطعيمات الإجبارية الروتينية في الوحدات الصحية، كما كان يتم عمل حملات جزئية في بعض المحافظات باستمرار.