جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:34 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لافروف يكذب مزاعم واشنطن بشأن مقترح لموسكو لتسوية النزاع في أوكرانيا

سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء ،أن بلاده لم تتلق أي إقتراح من واشنطن لاجراء حل للصراع بأوكرانيا حيث كذب المزاعم الأمريكية بأن موسكو لا تستجيب لطلب إجراء محادثات لتسوية هذا الصراع.

جاءت هذه التصريحات لافروف بعد أن قال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، إنه يجب البحث عن طريقة للخروج من أزمة أوكرانيا من خلال الدبلوماسية، لكن واشنطن لا ترى "نوايا جادة" من جانب روسيا للتفاوض مع كييف.

وقال لافروف في مقابلة أجرتها معه قناة "روسيا 1" اليوم الثلاثاء: "إنها كذبة. لم نتلق أي عروض جادة لإجراء اتصالات".

وتابع: "كانت هناك مقترحات عدة لم تتسم بقدر كبير من الجدية.. ولم يكن ردنا عليها سلبيا، لكننا عرضنا صياغة مقترحات محددة يرغب بعض الأشخاص في الاتصال بنا بشأنها من خلال اتصالات غير مباشرة ،عندها، لم نتلق توضيحات أكثر تحديدا من أحد. لذلك لا داعي للكذب".

كذلك، ذكر لافروف في إشارة إلى محادثات مارس الماضي مع أوكرانيا، إلى أن روسيا ردت بشكل إيجابي على طلب كييف للحوار، لكنها لم تستجد إجراء محادثات مع أوكرانيا.

وفيما يتعلق "حظر" الرئيس الأوكرني فلاديمير زيلينسكي التفاوض مع موسكو، أوضح لافروف إنه مثلما "منع زيلينسكي نفسه" من إجراء المفاوضات مع روسيا، فقد "ينسى" ذلك فيما بعد – حسب مزاجه عندما يصحى في ذات صباح أو حسب رسائل تأتيه من لندن أو واشنطن".