جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 03:48 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

5 أعراض تنذر بالخطر.. متحور BF.7 يثير مخاوف العلماء

متحور BF.7
متحور BF.7

اعتاد العلماء تحوّر فيروس كورونا منذ عامه الأول، ومع ظهور متغيري BF.7 وBA.5.1.7 في الصين يخشى الخبراء من "خطر أكبر محتمل".

في 4 أكتوبر 2022، قالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور أوميكرون هو المتغير السائد حالياً عالمياً، حيث يمثِّل أكثر من 98% من الإصابات الجديدة.

وذكرت صحيفة "جلوبال تايمز"، الإثنين، أن متحور BF.7 من أوميكرون اجتاح المزيد من المقاطعات في الصين، بعد أقل من أسبوع من تحديده لأول مرة في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم شمال غربي الصين.

ووفقاً لوسائل إعلام محليّة، فإنّ السلطات أعلنت اكتشاف المتحور BF.7 في 4 أكتوبر في مدينة Yantai وShaoguan.

BF.7 هو اسم مستعار لواحدة من أحدث طفرات فيروس كورونا وهو B.1.1.529.5.2.1.7، كما أنه يعد متغيراً ثانوياً للطفرة BA.5.

وقالت وسائل الإعلام الصينية إن BF.7 هو البديل السائد للمتحور أوميكرون سيئ السمعة، وقد عزز قدرة التهرب من المناعة مقارنة بالسلالة الأبوية.

ليس فقط الصين، ينتشر المتحور BF.7 سريعاً في بلجيكا وألمانيا وفرنسا والدنمارك وإنجلترا.

واعتباراً من 23 سبتمبر ، كان BF.7 يمثل 25% من حصة حالات كورونا الجديدة في بلجيكا.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، يمثل متحور BF.7 نحو 4.6% من إجمالي حالات كوفيد- 19 النشطة في أمريكا.

وفي حين أن BA.5 وBA.4.6 يستمران في المركزين الأول والثاني كأكثر أنواع "كوفيد- 19" انتشاراً، فإن BF.7 في المركز الثالث، وهذا يشير بوضوح إلى أنه يكتسب قوة بمرور الوقت وقد يتفوق على المتغيرين الآخرين قريباً جداً.

ووفقاً لموقع timesofindia فإن الخبراء يخشون من المتحور BF.7 حيث يكتسب سيطرة ومن المرجح أن ينتشر بسرعة بسبب معدل نقله العالي، لذا حذر خبراء الصحة من زيادة الإصابات خلال هذا الشتاء.

ويقول الدكتور إريك توبول، طبيب القلب ومدير معهد سكريبس للأبحاث الانتقالية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، في تغريدة نقلاً عن تقرير لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: "تواصل BA.5 التلاشي مع زحف BA.2.75x وBF.7 وBA.4.6".

ويوم الأحد، أبلغت الصين عن أكثر من 1700 حالة حيث يرجع التزايد في إصابات كورونا إلى المتغير الفرعي BF.7.

انتشاره السريع ليس السبب الوحيد للتخوف من المتحور الجديد، وإنما أيضاً قدرته على التهرب من المناعة تلعب دوراً كبيراً في المخاوف المتنامية.

يقول خبراء إنه "باعتباره بديلاً لأوميكرون BA.5، عزز BF.7 التهرب من المناعة مقارنةً بـBA.5 ما يعني أنه لا يزال من الممكن إصابة الأشخاص بالمتغير الجديد حتى لو أصيبوا من قبل أو جرى تطعيمهم باللقاحات".

أيضاً نقلت صحيفة "جلوبال تايمز" عن مسؤول من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها قوله إنه "مع انتشاره القوي وعدواه، يمكن أن يؤدي المتحور الجديد بسهولة إلى عدوى واسعة النطاق وهذا يعقّد السيطرة على الوباء والوقاية منه".

الأعراض المصاحبة لمتغير BF.7 هي:

- السعال المستمر

- الصداع

- ألم الصدر

- التغيرات في حاسة الشم

- فقدان السمع

- الارتعاش

تتشابه معظم الأعراض مع الالتهابات التي تسببها المتغيرات الفرعية الأخرى لأوميكرون، ومع ذلك لا ينبغي لأحد أن يتجاهل الأعراض الأخرى للفيروس مثل آلام البطن والإسهال وسيلان الأنف والتهاب الحلق والتعب.