جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 03:04 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تحذير جديد من بوتين بشأن النووي..ماذا جاء فيه

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، من التسييس المفرط والخطير لقطاع الطاقة النووية في العالم، مؤكدا حق جميع الدول بفرص متكافئة في الاستغلال السلمي للطاقة الذرية.

وجاءت تصريحات الرئيس فلاديمير بوتين، خلال اجتماع له مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي في بطرسبورغ اليوم.

حيث أوضح الرئيس الروسي بقوله "نلمس اليوم تسييسا مفرطا لكل ما يتعلق بقطاع الطاقة النووية، ونعول على جهودكم في أن نتمكن من الحد من نبرة هذا الخطاب وتطبيع هذا المجال في نشاطنا وتعاوننا، على الرغم من كل الاضطرابات والعمليات المعقدة التي تجري على المسرح العالمي".

وخلال تصريحاته شدد الرئيس بوتين على تأكيده أن روسيا دعمت على الدوام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتولي حتى الآن أهمية كبيرة لهذا الدعم.

وذلك من خلال قوله "روسيا كانت في طليعة الدول المؤسسة للمنظمة منذ عام 1957، ودائما دعمت عملها، ونعمل بنشاط في إطار الوكالة، واليوم نولي أهمية كبيرة للقضايا التي تكرس الوكالة نفسها لها، وتكرسون أنتم شخصيا حياتكم لها بصفتكم مديرا عاما لها".

كما تابع بوتين بقوله "لقد دافعنا دائما عن تمتع جميع الدول بفرص متكافئة للحصول على الطاقة الذرية واستغلالها للأغراض السلمية، فيما متمسكون بحظر الانتشار النووي في العالم".

والجدير بالذكر أن سبق و أكدت روسيا مراراً و تكراراً، إنها ستلجأ إلى الأسلحة النووية في حالة تعرض الأمن الروسي إلى الأخطار، كما حذرت من ذلك الأمر.