جريدة الديار
الجمعة 10 مايو 2024 07:06 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على المسافات الآمنة للسكن بجوار خطوط الكهرباء

كشف جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك» أن المسافات الآمنة للسكن بجوار خطوط الكهرباء بالنسبة لـ الخطـوط الهوائية للجهود الفائقة خمسة وعشرون مترًا، أما الخطوط الهوائية للجهود العالية ثلاثة عشر متراً والخطـوط الهوائية للجهـود المتوسطة خمسـة أمتار.

أما بالنسبة لكابلات الجهود الفائقـة والعالية خمسـة أمتار وكابلات الجهـود المتوسطة والمنخفضة متران.

وقد أوضحت وزارة الكهرباء المسافات الآمنة للسكن بجوار خطوط الضغط العالي، ومناطق الخطورة للقاطنين بجوارها وذلك لحماية أرواحهم ومقدراتهم من أية أخطار بسبب الشبكات الكهربائية.

ووفقا لنص القانون رقم (63) لسنة 1974 وتعديلاته فإنه «يحظر على صاحب العقار الذي تمر فوقه أو بالقرب منه أسلاك الخطوط الكهربائية ذات الجهود الفائقة أو العالية أو المتوسطة أن يقيم مباني على الجانبين إذا كان العقار أرضاً فضاء، أو أن يرتفع بالمباني إذا كان العقار مبنياً أو أن يزرع أشجاراً خشبية إذا كان أرضاً زراعية، وذلك دون مراعاة المسافات المنصوص عليها في المادة رقم (6) من القانون».

ونص القانون أنه في حالة مخالفة هذا الحظر يتعين الحكم على وجه الاستعجال بهدم المباني المخالفة وإزالتها أو قطع الأشجار على نفقة المخالف.

كما ناشدت وزارة الكهرباء المواطنين بعدم إقامة أي مساكن عشوائية في حرم الخطوط الهوائية حتى لا يتعرضوا للخطر ويضر أيضا بالتيار الكهربائي ويؤدي لسوء الخدمة وانقطاعها.

وقد أوضح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء متي تُحسب مقايسة الكهرباء بتكلفتها النمطية ومتى تكون المقايسة بالتكلفة الفعلية، حيث يتم إعداد مقايسات توصيل التغذية الكهربائية للمنشآت السكنية بالتكلفة النمطية المقررة 450 جنيه لكل ك.ف.أ، وذلك للمنشآت السكنية التي لا تزيد قدرتها التصميمية عن 500 ك.ف.أ والتي لا تزيد المسافة بينها وبين أقرب نقطة تغذية في الشبكة القائمة للجهد المنخفض عن مائة متر.

ووفقا للجهاز، فإنه يتم إعداد مقايسات توصيل التغذية الكهربائية للمنشآت السكنية بالتكلفة الفعلية في حالة زيادة القدرة التصميمية للمنشأة عن 500 ك.ف.أ، أو زيادة المسافة بين المنشأة السكنية بقدرة حتى 500 ك.ف.أ وأقرب نقطة تغذية في الشبكة القائمة للجهد المنخفض عن مائة متر.