جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 10:09 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تصريح جديدة من خامنئي عن الإحتجاجات الإيرانية

المرشد الإيراني على خامنئي
المرشد الإيراني على خامنئي

جدد المرشد الإيراني على خامنئ اتهامه لمن اسماهم بالاعداء بتدبير إستمرار اشعال الإحتجاجات في إيران، على إثر وفاة الشابة مهسا أميني، بعد احتجازها على يد شرطة الأخلاق الإيرانية.

ووصف المرشد الايراني المظاهرات المشتعلة في طهران، بأنها “أعمال شغب متفرقة” من تدبير الأعداء.

ووفقاً لما ذكرته وكالة “تسنيم”، قال خامنئي إن “أعمال الشغب المتفرقة تلك هي تدبير أخرق من جانب العدو ضد التطورات العظيمة والإبداعية للشعب الإيراني”.

ويذكر أن هذا ليس التصريح على لسان المرشد الإيراني على خامنئي، لم يكن الأول، حيث سبق واتهم أعداء إيران بالوقوف وراء هذه الإحتجاجات.

والجدير بالذكر أن تتواصل الاحتجاجات المناهضة للنظام الإيراني، التي اندلعت منذ نحو 4 أسابيع بعد مقتل الشابة مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق في أنحاء إيران.

وبحسب البيانات الرسمية، فقد قتل خلال الاحتجاجات ما لا يقل عن 201 شخص بينهم 23 طفلاً، وذلك وفقاً لحصيلة جديدة لمنظمة حقوقية.

ووفقاً لما أفاده المركز الإيراني لحقوق الإنسان اليوم، ومقره النرويج، إن “ما لا يقل عن 201 شخص قتلوا في نحو 4 أسابيع من الاحتجاجات في إيران”، مشيراً إلى أن 23 من القتلى أطفال.

كما أوضح المركز أن “تحقيقاتهم حول عمليات القتل المحتملة في المناطق الكردية بالأيام الثلاثة الماضية مستمرة”، محذراً من “القمع الدموي للمتظاهرين وسكان كردستان”.

وعلى إثر ذلك فقد دعا المركز المجتمع الدولي بالرد الفوري على هذه القضية، موضحاً أن الضحايا كانوا في 18 محافظة إيرانية شهدت احتجاجات شعبية مناهضة للحكومة والنظام.