جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 06:07 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ودع جمهوره على المسرح.. عمر الحريري تاريخ حافل من الإبداع الفني

في مثل هذا اليوم السادس عشر من أكتوبر، رحل عن عالمنا فنان شكلت مسيرته رحلة من العطاء وبرع في الكوميديا والتراجيديا، إنه الفنان عمر الحريري، حيث وُلد عمر محمد صالح عبدالهادي الحريري في 12 فبراير عام 1926م.

وعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم أحمد عبدالصمد تقريرا تلفزيونيا، وكان والده يحرص على اصطحابه للعروض المسرحية التي كانت تقدمها فرق جورج أبيض وزكي طليمات والكسار، لذلك أحب عمر الفن منذ صغره واشترك في فريق التمثيل في المدرسة وأنشأ فريقا ناجحا بالتمثيل نافس كل فرق المدارس الأخرى.

كان أول ظهور له في سن الخامسة عشرة في مشهد صامت وقصير جدا في فيلم سلامة في خير، الذي قام ببطولته نجيب الريحاني عام 1937م، ودرس في المعهد العالي للتمثيل العربي وتخرج في نفس دفعة الممثل شكري سرحان عام 1947م.

كانت بدايته الفنية من خلال عمله بالمسرح القومي الذي قدم فيه عدة مسرحيات ناجحة ثم عمل في المسارح وقدمه للجمهور الفنان الراحل يوسف وهبي في مسرحياته، وفي عام 1950 شهد أول لقاء بين عمر الحريري وكاميرات السينما، حين ظهر في أول أفلامه الأفوكاتو مديحة، أمام مديحة يسري ويوسف وهبي عام 1950م. كما اشترك في العديد من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات، شارك عمر الحريري في 103 فيلم سينمائي شكلت أغلبها ذاكرة السينما، منها الوسادة الخالية وسكر هانم والناصر صلاح الدين والخائنة وأهل القمة ونهر الحب ومعالي الوزير.

لم يقم بالبطولة المطلقة إلا في فيلم واحد وهو أغلى من عيني من تأليف وإخراج عز الدين ذو الفقار عام 1955م، كذلك شارك في عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية منها أحلام الفتى الطائر وساكن قصادي والسيرة الهلالية وشيخ العرب همام، وشارك في فوازير رمضان ألف ليلة وليلة مع شيريهان ونال عمر الحريري بعض الجوائز عن أدواره كما كرمه المهرجان التاسع للسينما المصرية عام 2003م.