جريدة الديار
الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:30 مـ 21 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مصر تدعم موقف السعودية بخفض إنتاج النفط 2 مليون برميل يوميا

أعلنت مصر، دعمها الموقف الذي عبرت عنه المملكة العربية السعودية في شرح الاعتبارات الفنية لقرار OPEC+، بخفض إنتاج النفط 2 مليون برميل يوميا.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية المصرية، اليوم الاثنين، بأن مصر تتابع عن كثب وباهتمام؛ أصداء القرار الذي صدر مؤخرا عن OPEC+، وما أثير حوله من تجاذبات.

وتابع البيان: مصر تدعم الموقف الذي عبّرت عنه المملكة العربية السعودية الشقيقة في شرح الاعتبارات الفنية لقرار OPEC+، باعتباره يهدف في المقام الأول لتحقيق انضباط سوق النفط، وبما يكفل تعزيز قدرة المجتمع الدولي على التعامل مع التحديات الاقتصادية الراهنة.


في سياق متصل، كان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط،؛ قد أعرب عن استنكاره ورفضه للتصريحات الصادرة ضد المملكة العربية السعودية، في أعقاب صدور قرار أوبك بلس، بتخفيض جزئي لإنتاج النفط بالدول الأعضاء في المجموعة.

وقال جمال رشدي، المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية في بيان، إن تلك التصريحات تبتعد عن الحقائق ولا تتأسس سوى على تسييس كامل لقرارات اقتصادية بحتة يعلم الجميع أنها ضرورية، من أجل استقرار الاقتصاد العالمي في ظل التحديات الخطرة التي يواجهها.

وأشاد المتحدث بالنهج السعودي المتوازن والمشهود له في استقرار أسواق النفط والمواقف الثابتة والمبدئية للمملكة، إزاء القضايا السياسية الإقليمية والدولية.

كانت منظمة أبوك بلس؛ قد اتخذت قرارا قبل نحو 10 أيام، بخفض إنتاج النفط 2 مليون برميل يوميا، لإحداث التوازن في السوق، وهو قرار تشن عليه الولايات المتحدة هجومًا حادًا منذ ذلك الوقت.