جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 07:56 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل تم إلغاء الامتحانات الشهرية لطلاب صفوف النقل ؟ ( التعليم تجيب )

امتحانات النقل
امتحانات النقل

كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن عدم وجود أي نية لإلغاء الامتحانات الشهرية لطلاب صفوف النقل، مشيرا إلى أنّ هناك تعليمات مشددة لجميع المديريات التعليمية في مختلف المحافظات، بضرورة عقد الامتحانات الشهرية للطلاب، والتي تبدأ بامتحانات شهر أكتوبر الحالي، موضحًا أن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، يسعى إلى الارتقاء بمستوى الطلاب التعليمي في مختلف المراحل التعليمية، خلال العام الدراسي الجديد.

وقال إنه تم إعلان نسب تقييم طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، والتي تمثل أعمال السنة خلال العام الدراسي الجديد، مُقسمة إلى «5% انضباط، و5% سلوك، و10% أحد اختبارات الشهرين، و80% اختبار الفصل الدراسي الأول»، مشيرا إلى أنّ امتحان شهر أكتوبر لطلاب النقل سيعقد في المدارس، لكل إدارة تعليمية امتحانها، ولن تكون امتحانات موحدة، علاوة على تعقيم المدارس ضد كورونا، حفاظًا على سلامة الطلاب والقائمين على الامتحانات.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنّ العام الدراسي الجديد 2023 يسير بصورة منتظمة وطبيعية دون حدوث أي معوقات تؤثر على سير الدراسة، مشيرة إلى أن حضور الطلاب داخل المدارس مرتفع للغاية تزامنا مع الأسبوع الثالث للدراسة، علاوة على تسجيل الحضور والغياب إلكترونيا بشكل يومي.

وتضمنت ضوابط الامتحانات الشهرية لطلاب صفوف النقل مايلى :
1- تغطي أسئلة الاختبار الشهري المفاهيم والمهارات المقررة التي تم تدريسها خلال الشهر فقط، مع مراعاة نواتج التعلم بالدروس.

2- أن يحتوي امتحان الشهر على ما تم تدريسه من دروس خلال الشهر وليس المنهج ككل، وذلك في كافة المواد الدراسية.

3- ضرورة أن تكون أسئلة الامتحانات الشهرية واضحة ومباشرة ولا تحتمل أكثر من معنى.

4- يجب أن تقيس أسئلة الامتحانات الشهرية مستويات التفكير لدي الطلاب.

5- أن تعتمد أسئلة الامتحانات الشهرية على الفهم ونتاج التعلم وليس الحفظ والتلقين والحشو.

6- ضرورة الالتزام بالمصطلحات الواردة بالمقررات الدراسية بمختلف المناهج.

7- أن تكون أسئلة الامتحانات الشهرية موضوعة بصياغة لغوية واضحة، ودقيقة، مع خلوها من الأخطاء الإملائية.

8- ضرورة أن تشمل ورقة أسئلة الامتحان الشهري اسم المادة وتوقيت الإجابة والدرجة الكلية، ومكان لكتابة اسم التلميذ، واسم مدرسته.