جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 11:33 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

« سوناك وجونسون».. أبرز خلفاء ليز ترأس في رئاسة حكومة بريطانيا

ريشي سوناك و بوريس جونسون
ريشي سوناك و بوريس جونسون

بدأت المنافسة على خلافة ليز ترأس في منصب رئيس الحكومة البريطانية، وذلك بعد إستقالتها السريعة من منصبها الذي لم تستمر فيه أكثر من أسابيع قليلة.

ووفقاً لما أفادته صحيفة “التايمز” البريطانية، فأنه بعد استقالة ترأس، فإن المنافسة على خلافتها، تأتي بين منافسها في الانتخابات الأخيرة وزير المالية السابق ريشي سوناك، وزعيمة مجلس العموم بيني موردونت ، و رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

حيث أوضحت الصحيفة أن رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، لم يخف أبدًا رغبته في العودة إلى المنصب من جديد.

كما ذكرت أيضا أن أنصار ريشي سوناك واثقون من أنه الأنسب لخلافتها، وذلك بسبب أنه كان المنافس الأقوى لـ ليز ترأس.

هذا وقد أشارت الصحيفة إلى أن بيني موردونت، تتمتع بمهارات أفضل في إعداد التقارير، إلا أن بعض المسئولين يقولون إنها ليست من ذوي الخبرة الكافية لشغل منصب رئيس الوزراء.

فيما تطرقت صحيفة “التايمز” خلال تقريرها أيضا، إلي إمكانية أن يكون كل من وزير الخزانة جيريمي هانت، ووزير الدفاع البريطاني بن والاس، خلفاء محتملين لـ ليز ترأس في منصب رئيس الحكومة البريطانية.

وتجدر الإشارة إلى أن إستقالة ليز ترأس اليوم من منصبها، بعد فترة قصيرة من توليها لمنصبها، حيث استلمت مهام عمله في 6 سبتمبر الماضي.

ويأتي ذلك بعد إستقالة كل من وزير الخزانة البريطاني كواسي كوارتنج و سويلا برابف مان وزيرة الداخلية البريطانية من منصبها، و بعد إحتجاجات شعبية واسعة دعت لاستقالة ليز ترأس.