جريدة الديار
الأربعاء 1 مايو 2024 07:46 مـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزيرة التخطيط: القطاع المصرفي يتمتع بقوة كبيرة

قالت الدكتور هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن معدل النمو في مصر ارتفع بمعدلات كبيرة، إلا أنه اتسم بعد الاستدامة، مشيرة إلى أن هناك عدد من الأسباب التي نتج عنها تذبذب معدلات النمو، وهذا لأنه حتى عام 2015 كان مدفوعا بالإستهلاك الخاص، بالإضافة إلى وجود فجوة بين الصادرات والواردات والتأثير على عجز الميزان التجاري.

وأضافت السعيد في كلمتها خلال الجلسة الأولى من المؤتمر الاقتصادي مصر 2022: أن هدف النمو ضروري وليس كافي، وهذا لأنه من المهم ارتباطه بتوفير فرص عمل، مؤكدة على أنه وصل معدل البطالة لنسبة 7.2 للمرة الأولى خلال 20 عاما، بالرغم من الأزمات العالمية.

وأشارت إلى أن القطاع المصرفي يتمتع بقوة كبيرة ساعدته على صد أي أزمات تعرضت لها البلاد خلال الفترات الماضية.

وأوضحت أن 70 % من قطاع الطاقة كان يوجه إلى 30 % من أغنى طبقات المجتمع، مما استدعى ضرورة إجراء إصلاح هيكلي، وتقديم الوفرة في القطاع على هيئة دعم للفئات الأكثر احتياجا في المجتمع، ومع هذا الحديث عن برامج الإصلاح، فإنني سوف أتحدث لأول مرة عن إصلاح هيكلي في الإنتاج.

وأشارت إلى أن البرنامج الوطني للاصلاحات الهيكلية يؤدي إلى زيادة مروة الاقتصاد المصري، ورفع قدرة الإقتصاد على امتصاص الصدمات الخارجية والداخلية، بالإضافة إلى تحويل مسار الاقتصاد من شبه ريعي إلى اقتصاد انتاجي يقوم على المعرفة ويتكامل ويتنافس مع الاقتصاد العالمي.

وانطلقت اليوم الأحد فعاليات المؤتمر الاقتصادى مصر 2022 الذي تنظمه الحكومة المصرية خلال الفترة ويستمر 3 أيام بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى لمناقشة أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصرى بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين والمفكرين والخبراء المتخصصين.