جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 09:41 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

انتقاد حاد من ساركوزي للمفوضية الأوروبية بسبب أوكرانيا

الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي
الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي

أكد الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي اليوم، إن "قضايا السياسة الخارجية وإمدادات الأسلحة ‏لأوكرانيا تتجاوز تفويض المفوضية الأوروبية، وهي منظمة سياسية في الأساس".‏

وجاءت تصريحات ساركوزي، خلال حواره مع صحيفة "لو جورنال دو ديمانش" الفرنسية، حيث قال " المفوضية الأوروبية هي مؤسسة سياسية، أنا لا أفهم بموجب أي مادة من الاتفاقيات الأوروبية يمكن أن تبرر رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اختصاصها فيما يتعلق بشراء الأسلحة والسياسة الخارجية؟".

فيما شدد الرئيس الفرنسي السابق، على ضرورة حرص من قبل "الاتحاد الأوروبي على عدم إثارة التصعيد العسكري في أوكرانيا".

وتابع نيكولا ساركوزي بقوله "الشيء الوحيد الذي يسمعه الأوروبيون اليوم، هو تخصيص مليارات إضافية لشراء الأسلحة، والمزيد من الأسلحة، والمزيد من القتلى، نحن رهائن لسوء التقدير والتمجيد والانزعاج والأعمال الطائشة، نحن نتأرجح على حافة الهاوية".

والجدير بالذكر أن تصريحات الرئيس الفرنسي السابق، جاءت في إطار الاعتراض على مساعي المفوضية الأوروبية و المنظمات الأوروبية عموماً على الدعم غير المحدود لأوكرانيا في الحرب الروسية الأوكرانية.

ويأتي ذلك بعدما أعلنت رئيس المفوضية الأوروبية الجمعة الماضي، أن الاتحاد الأوروبي يعتزم مواصلة تمويل أوكرانيا في عام 2023، ويخطط لتخصيص ما يصل إلى 17.7 مليار دولار أمريكي.