جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 03:28 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«تحذير».. بريطانيا تتجه نحو الركود الإقتصادي

بريطانيا
بريطانيا

تعيش بريطانيا واحدة من أسوأ الفترات خلال تاريخها، حيث تمر بأزمات اقتصادية عاصفة، بجانب ارتفاع أسعار الطاقة و الكهرباء و المواد الغذائية.

لذا فقد تتنبأ المؤسسات الإقتصادية، أن بريطانيا تتجه نحو ركود عميق في الأشهر المقبلة، بعدما أظهرت البيانات الجديدة أن التباطؤ الاقتصادي تفاقم بشكل كبير في أكتوبر الجاري.

ووفقاً لما أفادته بيانات "ستاندرد آند بورز غلوبال" اليوم، فقد سجل مؤشر مديري المشتريات في المملكة المتحدة، انخفاض إلى 47.2 نقطة خلال الشهر الجاري من 49.1 نقطة في سبتمبر، وذلك بالمقارنة بتوقعات بلغت 48.1 نقطة، بحسب موقع "ياهو فايننس".

فيما يعكس مؤشر مديري المشتريات الاتجاه السائد في قطاعي الصناعة والخدمات حيث يقيس نشاط الشراء لدى هذه المؤسسات، وهو مقياس اقتصادي موثوق، عندما يكون المؤشر فوق 50 نقطة فهذا يعني توسعا في نطاق الأعمال، لكن انخفاضه دون هذا المستوى فيعني الانكماش.

وفيما يتعلق بـ قطاع الخدمات في بريطانيا، فقد سجل المؤشر 47.5 نقطة من 50 في الشهر السابق، فيما ارتفع مؤشر قطاع التصنيع إلى 45.6 نقطة من 44.2 نقطة، وهو أعلى مستوى في ثلاثة أشهر لكنه يظل في نطاق الانكماش.

ومن جانبه فقد أوضح كريس ويليامسون، كبير اقتصاديي الأعمال في "إس آند بي غلوبال"، إن الناتج المحلي الإجمالي البريطاني "يبدو من المؤكد أنه سينخفض ​​في الربع الرابع بعد الانكماش المحتمل في الربع الثالث".