جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 01:58 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

من السنة النبوية.. صلاة الكسوف والخسوف

كسوف الشمس
كسوف الشمس

يبحث الكثيرون عن الطريقة الصحيحة لأداء صلاة الكسوف وأهم الأدعية الواردة عن النبي صل الله عليه وسلم، حيث يُستحب ذكر الله في هذا الوقت.

ينتظر العالم يوم الثلاثاء الموافق لـ 25 أكتوبر 2022، وذلك بسبب حدوث كسوف الشمس لثاني مرة هذا العام. يعتبر الكسوف من آيات الله، والتي يستحب فيها الصلاة والدعاء وذكر الله. يؤدي المسلمون صلاة الكسوف في وقت كسوف الشمس وخسوف القمر أيضًا، وهي من السنن المؤكدة عن الرسول صل الله عليه وسلم. من المتوقع أن يبدأ كسوف الشمس في الساعة 12 ظهرًا، والذي يستمر حتى الساعة الثانية و16 دقيقة تقريبًا، كما سيحدث خسوف للقمر بعد مرور أسبوعين، وهو في اليوم الموافق لـ 8 نوفمبر المقبل.

صفة صلاة الكسوف
هناك صلاة لكسوف الشمس وخسوف القمر، والتي وردت عن النبي صل الله عليه وسلم، حيث كان يتوجه إلى الله بالصلاة والدعاء أثناء كسوف الشمس، وهي عبارة عن ركعتان، يمكنك أن تصليها كما يلي:

تكبر تكبيرة الإحرام.
تقول دعاء الاستفتاح.
تقرأ سورة الفاتحة وسورة طويلة.
تركع ركوع طويل.
تقوم من الركوع وتقول "سمع الله لمن حمد، ربنا ولك الحمد".
تقرأ سورة الفاتحة وتقرأ سورة طويلة مختلفة عن التي قرأتها في الركعة الأولى.
تركع مرة أخرى وتطيل الركوع.
تقوم من الركوع وتقول "سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد"، ثم تقف وقوفًا طويلًا.
ثم تسجد سجدتين طويلتين، ويجب أن تطيل الجلوس بين السجدتين.
ثم تقوم لتُكمل الركعة الثانية، وتفعل ما فعلت في الركعة الأولى كاملًا، ولكن يجب أن يكون أقل في الطول من الركعة الأولى.
وأخيرًا تقرأ التشهد وتسلم.

موعد صلاة الكسوف
يكون موعد صلاة الكسوف هو عند بداية حدوثه، حيث يجب ألا تصلي حتى يرى الناس الكسوف، وذلك وفقًا لما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم:
"إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي" رواه مسلم.
يجب أن تنتهي الصلاة بانتهاء الكسوف كليًا، وإذا لم يعلم البعض عن حدوث الكسوف فلا يوجد قضاء لهذه الصلاة، وذلك لأنها من السنن وليست فرض.

ما هو الفرق بين صلاة الخسوف والكسوف؟
تعتبر طريقة صلاة خسوف القمر هي نفس طريقة كسوف الشمس، ولكنها تختلف فقط في كون صلاة الخسوف جهرية لأنها تصلى ليلًا، بينما صلاة الكسوف تكون سرية، لأنها تصلى نهارًا. ذلك لقول عائشة رضي الله عنها: " جهر النبي صل الله عليه وسلم في صلاة الخسوف بقراءته". بينما استدل البعض عن سرية صلاة الكسوف عن قول سمرة رضي الله عنه "صلى بنا النبي ﷺ في كسوف لا نسمع له صوتا".

الكسوف في صحيح السنة النبوية
فإنه ﷺ لما كسفت الشمس في عهده ﷺ، لما مات إبراهيم كسفت الشمس فقال بعض الناس: إنها كسفت لموت إبراهيم، فخطب الناس عليه الصلاة والسلام وقال: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يكسفان لموت أحد من الناس ولا لحياته يعني: لا لموت إبراهيم ولا غيره وإنما هما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله وإلى دعائه واستغفاره.
فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم،»، وفي اللفظ الآخر: فادعوا الله وكبروا وتصدقوا.

كسوف الشمس في القرآن الكريم
قد أوضح الحافظ ابن حجر رحمه الله في قوله "آيتان" تعني علامتان من آيات الله، والتي تدل على وحدانية الله وقدرته وعظمته، ولتخويف العباد. فقد قال الله تعالى:

"وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلاَّ أَن كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُواْ بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا" (سورة الإسراء: 59)
عن حديث أبي بكرة "رضي الله عنه" أن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" قال:

"إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد، ولكن الله تعالى يُخوِّف بهما عباده" (صحيح البخاري)
كما قالت عائشة رضي الله عنها ترفعه: "إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكنهما من آيات الله يخوف الله بهما عباده، فإذا رأيتم كسوفًا فاذكروا الله حتى ينجليا" (صحيح مسلم).

ماذا يقال عند الكسوف؟
لم يرد عن النبي صل الله عليه وسلم أي دعاء مأثور في وقت كسوف الشمس أو الخسوف، ولكن يفضل الدعاء والاستغفار واللجوء إلى الله. فقد ورد عن بعض الأئمة بعض الأدعية أثناء كسوف الشمس وخسوف القمر، ومنها:

"اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملا صالحا يقربنا إليك. اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك".

دعاء الكسوف
لا يوجد أدعية من السنة لكسوف الشمس، ولكن قد أوصى النبي صل الله عليه وسلم بالدعاء والصلاة وذكر الله، من الأدعية المستحب ذكرها هي:

"الحمد لله حمدا دائمًا طاهرا طيبا مباركا فيه، اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة اللهم إنا نستغفركَ ونتوب إليك".
"اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك".
"الحمد لله حمدا دائمًا طاهرا طيبا مباركا فيه، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أحق ما قال العبد، وكُلُنا لَكَ عبد".
"اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعا، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا"
يجب عليك أن تستثمر هذا الوقت في الدعاء وذكر الله، حيث يكون فيه الدعاء مستحب، كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم. يمكنك الاختيار من بين هذه الأدعية والاستغفار، وإذا استطعت فصلي صلاة الكسوف.