جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 04:45 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مواجهات مصيرية بالجولة الخامسة لمجموعات أبطال أوروبا الليلة

مجموعات أبطال أوروبا
مجموعات أبطال أوروبا

تنطلق اليوم الثلاثاء منافسات الجولة الخامسة، قبل الأخيرة، من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا، أعرق البطولات في القارة العجوز، بثمان مواجهات قوية، حيث يحل تشيلسي ضيفًا ثقيلًا على ريد بول سالزبورج النمساوي في السابعة إلا الربع مساءً في ملعب رد بول أرينا، لحساب المجموعة الخامسة، أكثر المجموعات تعقيدًا، فيما تجمع المباراة الثانية لحساب المجموعة ذاتها بين ميلان الإيطالي ومستضيفه دينامو زغرب الكرواتي في ملعب ماكسيمير ستاديون التاسعة مساءً.

ولحساب المجموعة السادسة يحل ريال مدريد ضيفًا على لايبزيج الألماني في التاسعة مساءً، فيما يستضيف سيلتك الأسكتلندي فريق شاختار دونيتسك الأوكراني في التوقيت ذاته. وفي المجموعة السابعة يلتقي مانشستر سيتي، الذي ضمن تأهله للدور المقبل مع بوروسيا دورتموند في ملعب سيجنال ايدونا بارك في التاسعة مساءً، فيما يستضيف إشبيلية فريق كوبنهاجن الدنماركي في السابعة إلا الربع مساءً على ملعب رامون سانشيز بيزخوان لحساب المجموعة ذاتها.

وأخيرًا، في المجموعة الثامنة يحل يوفنتوس ضيفًا ثقيلًا على بنفيكا البرتغالي في التاسعة مساءً، فيما يستضيف باريس سان جيرمان فريق مكابي حيفا في ملعب حديقة الأمراء في التوقيت ذاته.

ويتطلع 12 ناديا في هذه الجولة لحجز بطاقة التأهل لثمن النهائي وهي بنفيكا وتشيلسي وبوروسيا دورتموند وإنتر ميلان ولايبزيج وليفربول ومارسيليا وباريس سان جيرمان وبورتو وسالزبورج وسبورتنج لشبونة وتوتنهام.

في أهم مباريات اليوم، يحل تشيلسي الإنجليزي، متصدر المجموعة الخامسة، ضيفًا ثقيلًا على وصيفه ريد بول سالزبورج النمساوي، في مباراة يسعى من خلالها أبناء العاصمة الإنجليزية، لندن، إلى حسم التأهل للدور المقبل من البطولة بتحقيق الفوز، حسمًا للأمور قبل الجولة الأخيرة.

وتعتبر المجموعة الخامسة هي أكثر مجموعات دوري الأبطال تعقيدًا، من حيث حسابات التأهل للدور المقبل، حيث يتصدر تشيلسي الترتيب برصيد 7 نقاط، يليه ريد بول سالزبورج برصيد 6 نقاط ثم دينامو زغرب الكرواتي وميلان الإيطالي برصيد 4 نقاط لكل منهما على الترتيب، وتملك الفرق الأربعة إمكانية التأهل للدور المقبل.

وفي المباراة الثانية لحساب المجموعة ذاتها، يسعى ميلان لإيقاف هزائمه بعد السقوط ذهابًا وإيابًا أمام تشيلسي، وتحقيق فوز يرفع فرص الفريق الإيطالي في التأهل للدور ثمن النهائي، فيما يتمسك دينامو زغرب بآماله في تحقيق المفاجأة والفوز على ميلان أملا في عبور تاريخي للدور المقبل.

وفي المجموعة السادسة، فرغم ضمان ريال مدريد، حامل اللقب، التأهل إلى ثمن النهائي فإنه لم يضمن بعد صدارة المجموعة التي يحتلها حاليا بـ10 نقاط وهو الهدف الذي يسعى لتحقيقه هذه الجولة حينما يحل ضيفا على لايبزيج ثاني المجموعة بست نقاط الذي يحتاج لحصد المزيد من النقاط لبلوغ دور الـ16.

ويفقد ريال مدريد في مباراة اليوم لاعبه المتألق في الفترة الأخيرة، الأوروجوياني فيدريكو فالفيردي، الذي تعرض لإصابة خلال مواجهة الميرنجي أمام إشبيلية في الدوري السبت الماضي، وكذلك الكرواتي لوكا مودريتش الذي تخلف عن سفر الفريق إلى ألمانيا.

من جهته يبحث لايبزيج عن الفوز من أجل حسم التأهل للدور المقبل على حساب منافسه على البطاقة الثانية فريق شاختار دونيتسك، الذي يحتل المركز الثالث برصيد 5 نقاط وبفارق نقطة واحدة عن الفريق الألماني.

ويحل شاختار في الجولة قبل الأخيرة ضيفا على سيلتيك الذي خسر فرصه في التأهل لثمن النهائي لكن فرصته في المشاركة بالدوري الأوروبي ما زالت قائمة.

وفي المجموعة السابعة تبدو الأمور أكثر وضوحًا من غيرها، فمانشستر سيتي الإنجليزي حسم تأهله للدور المقبل بـ10 نقاط في صدارة المجموعة، يليه دورتموند في المركز الثاني برصيد 7 نقاط، ويحتاج إلى نقطة واحدة من أخر جولتين لضمان التأهل.

فيما يواجه إشبيلية سيناريو أسوأ، إذ لم يحقق الفوز حتى الآن ويستقبل في هذه الجولة كوبنهاجن ولكل منهما نقطتان، ويحتاج إشبيلية لخيارين: الفوز في الجولتين المتبقيتين وأن يخسر بوروسيا دورتموند مباراتيه. وعمليا ودع إشبيلية المسابقة لكنه يتطلع للعب في الدوري الأوروبي باحتلال المركز الثالث.

وفي إطار نفس المجموعة يستقبل دورتموند مانشستر سيتي الذي ضمن التأهل، لكنه يحل ضيفا على كوبنهاجن في الختام، ويحتاج نقطة واحدة لبلوغ دور الـ16.

أما يوفنتوس فعليه أن يحصد النقاط الست المتبقية، إذ يحل ضيفا على بنفيكا المتساوي مع باريس سان جيرمان بـ 8 نقاط ضمن المجموعة الثامنة.

وعلى الأرجح سينتقل يوفنتوس إلى الدوري الأوروبي بعد مونديال قطر، لا سيما أنه لا يملك أموره بيده.

فيما يتطلع باريس سان جيرمان لحسم التأهل لدور الـ16 عندما يستقبل مكابي حيفا المنتشي بالفوز على يوفنتوس في الجولة الماضية.