جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 03:01 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزيرة التخطيط: دولة الإمارات تحتل مكانة عزيزة في قلوبنا

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الاحتفال بمرور 50 عامًا على تأسيس العلاقات المصرية الإماراتية، تحت شعار: مصر والإمارات قلب واحد، هو شيء متميز في طبيعته وفي حضوره، لإدراك مستقبل واعد لمصر والإمارات معا.

وأكدت وزيرة التخطيط، في الاحتفالية: دولة الإمارات تحتل مكانة عزيزة في قلوبنا، وهي نفس المشاعر في قلب الراحل الشيخ زايد آل نهيان، الذي قال إن مصر هي قلب العروبة النابض، وإنه إذا سقطت مصر سقط العرب، وأوصى أبنائه بها، مضيفة أن الاحتفالية خير ما يجسد مشاعر المحبة والود على أرض الواقع، وتؤكد عمق العلاقات التي تجمع الحكومتين والشعبين.

وذكرت السعيد أن الاحتفالية تركز على آفاق التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، وتعميق الالتزام بالعلاقة التاريخية المتميزة التي تربط بينهما، كما أنها تستعرض أبرز المشاريع والفرص الاستثمارية في القطاعات الاستراتيجية، وقصص النجاح المتميزة للشركات المصرية والإماراتية، والنماذج الناجحة من الأعمال والمؤسسات المصرية والإماراتية المتميزة، في مجالات مختلفة.

وأشارت السعيد إلى أن الاحتفالية تتضمن تكريم عدد من الشخصيات التي أسهمت في ترسيخ العلاقات المصرية الإماراتية، وتستعرض أهم المحطات الرئيسية في العلاقة المصرية الإماراتية، في مجال الإعلام والثقافة والفنون والتاريخ المشترك بين البلدين، كما تشتمل على سلسلة من الجلسات التي تتناول موضوعات مشتركة في التعاون الرياضي والإعلامي والثقافي.

ولفتت وزيرة التخطيط إلى أن الاحتفالية تأتي لتبين ثمار نجاح المؤتمر الاقتصادي، وفي إطار استعداد مصر لاستضافة قمة المناخ COP27 في شرم الشيخ، وفي ضوء توجه الدول للاستدامة والاقتصاد الأخضر تتناول الاستعدادات الجارية لقمة المناخ، الأمر الذي يهدد النهضة التنموية للدول لضمان رفاهية العالم وحقوق الجيل القادم في تنمية مستدامة.

مشيرة إلى أن البلدين تجمعهما علاقات تاريخية وثيقة، تمثل نموذجا استثنائيا للعلاقات العربية، نجح في الصمود أمام التغيرات الجيوسياسية، فكانت الإمارات من أوائل الدول التي ساندت مصر في الوقت المعاصر، وهو ما أثمر عن حرص البلدين عن التنسيق والتعاون المستمر، وتوافق الرؤى حول مختلف القضايا السياسية والتنموية وتحقيق الاستفادة القصوى، وفي هذا الإطار جاء حرص الحكومة المصرية على التعاون مع الامارات في المشروعات التنموية.