جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 05:39 مـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماذا يحدث في أسواق النفط بعد تراجع الأسعار؟

أسواق النفط
أسواق النفط

استقرت أسعار النفط على نطاق واسع اليوم الأربعاء، حيث خرجت من المنطقة السلبية بعد أن أظهرت بيانات صناعية أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت أكثر من المتوقع، على الرغم من مخاوف الإمدادات وضعف الدولار.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت لشهر ديسمبر 4 سنتات أو 0.04٪ إلى 93.48 دولار للبرميل بحلول الساعة 0849 بتوقيت جرينتش وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي (WTI) لشهر ديسمبر 25 سنتًا، أو 0.3٪، إلى 85.57 دولارًا للبرميل.

ضعف الدولار وارتفاع المخزونات

أرسل ضعف الدولار الأمريكي إشارة صعودية مما جعل النفط أرخص لحاملي العملات الأخرى ولكن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت بنحو 4.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 21 أكتوبر الجاري، وفقا لتقارير أمريكية نقلا عن أرقام من معهد البترول الأمريكي، حسبما ذكرت رويتررز.

وعزز ارتفاع المخزونات المخاوف من حدوث ركود عالمي من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من خفض الطلب، والضعف الذي ظهر أيضًا في بيانات واردات الخام الصينية الضعيفة ولكن قيود العرض المستمرة، والتي أبرزها التحذير الرئيسي لوكالة الطاقة الدولية بشأن "أول أزمة طاقة عالمية حقيقية"، جهلت للأسعار حدًا أدنى.

تخفيضات إنتاج أوبك

وذكر تقرير لرويترز أن تخفيضات إنتاج أوبك التي تسري في نوفمبر المقبل والعقوبات الجديدة التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي اعتبارا من ديسمبر المقبل ينبغي أن تكون إيجابية بالنسبة للأسعار.

وتابع أنه فيما يتعلق بالانتشار الواسع لخام غرب تكساس الوسيط وخام برنت في الجلسات الأخيرة، فأن مشتري غرب تكساس الوسيط يراقبون أي تدخلات أخرى من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل الانتخابات النصفية الأمريكية في 8 نوفمبر.

جدير بالذكر أنه أعلن بايدن عن خطة الأسبوع الماضي لبيع ما تبقى من إصدار قياسي من احتياطي النفط الطارئ في البلاد بحلول نهاية العام حيث يحاول خفض أسعار البنزين المرتفعة.

وفي غضون ذلك، حذر بايدن، الذي يواجه انتقادات بسبب ارتفاع التضخم، من أن السعودية ستواجه عواقب للتوافق مع روسيا والموافقة على خفض المعروض من الخام.

الإفراج عن المخزونات

يخطط الرئيس الأمريكي جو بايدن للإفراج عن 15 مليون برميل من النفط أو أكثر من الاحتياطيات الاستراتيجية الأمريكية في محاولة لوقف أسعار البنزين من الارتفاع بعد قرار أوبك بخفض الإنتاج.

الحرب الروسية الأوكرانية

كانت أسعار النفط العالمية ترتفع حتى قبل حرب روسيا وأوكرانيا في فبراير 2022 حتى عندما أعلن بايدن فرض حظر على واردات النفط الروسية في أوائل مارس، اعترف بأن ذلك سيكلف المستهلكين الأمريكيين.

وسيكمل السحب الذي تم الإعلان عنه إطلاق 180 مليون برميل التي أذن بها بايدن في مارس الماضي والتي كان من المفترض في البداية أن تحدث على مدى ستة أشهر وأدى ذلك إلى وصول الاحتياطي الاستراتيجي إلى أدنى مستوى له منذ عام 1984 فيما وصفته الإدارة بـ "الجسر" حتى يمكن زيادة الإنتاج المحلي ووصل الاحتياطي الآن على ما يقرب من 400 مليون برميل من النفط.

ويعد السحب من الاحتياطي البترولي الأمريكي من بين الأشياء القليلة التي يمكن للرئيس بايدن القيام بها بمفرده لمحاولة السيطرة على التضخم.

ما هو احتياطي البترول؟

الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي عبارة عن مجموعة من كهوف الملح الجوفية في تكساس ولويزيانا والتي يمكن أن تحتوي على أكثر من 700 مليون برميل من النفط، على الرغم من أنها ليست ممتلئة حاليًا واحتفظ الاحتياطي بنحو 409 ملايين برميل في وقت سابق من هذا الشهر، انخفاضًا من أكثر من 617 مليون برميل في نفس النقطة تقريبًا العام الماضي، وفقًا لوزارة الطاقة الأمريكية.

ما أهمية البترول بالنسبة لأمريكا؟

يُعد مستقبل النفط والغاز في الولايات المتحدة نقطة اشتعال سياسية ومصدرًا للتوتر، خاصة وأن الشركات والوكالات الحكومية تتصارع مع تغير المناخ والانتقال إلى مصادر طاقة أنظف.

ومن ناحية، أشاد بعض القادة السياسيين بصناعة النفط والغاز في الولايات المتحدة لخلقها الاستقلال في مجال الطاقة وحيث كانت الولايات المتحدة تعتمد بشكل كبير على الواردات، تعتمد الدول الأخرى الآن على الولايات المتحدة للحصول على النفط كما إنها أيضًا مورد للوظائف حيث توظف صناعة النفط والغاز أكثر من 10 ملايين شخص في الولايات المتحدة وتساهم بنحو 8٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وفقًا لمعهد البترول الأمريكي.

ما الذي يؤثر على أسعار النفط في العالم؟

النفط سلعة وعلى هذا النحو يميل إلى رؤية تقلبات أكبر في الأسعار من الاستثمارات الأكثر استقرارًا، مثل الأسهم والسندات وهناك العديد من التأثيرات على أسعار النفط.

وتتأثر أسعار النفط بمجموعة متنوعة من العوامل، لا سيما القرارات المتعلقة بالإنتاج التي يتخذها المنتجون مثل منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، والدول البترولية المستقلة مثل روسيا، والشركات الخاصة المنتجة للنفط مثل إكسون موبيل.

أوبك، أو منظمة البلدان المصدرة للنفط، هي المؤثر الرئيسي لتقلبات أسعار النفط في العالم وأوبك عبارة عن كونسورتيوم يتكون اعتبارًا من عام 2021 من 13 دولة: الجزائر وأنجولا والكونغو وغينيا الاستوائية والجابون وإيران والعراق والكويت وليبيا ونيجيريا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وفنزويلا.

ووفقًا لإحصاءات عام 2018، تسيطر أوبك على ما يقرب من 80 ٪ من إمدادات العالم من احتياطيات النفط ويحدد الكونسورتيوم مستويات الإنتاج لتلبية الطلب العالمي ويمكن أن يؤثر على سعر النفط والغاز من خلال زيادة أو خفض الإنتاج.

وقبل عام 2014، تعهدت أوبك بالحفاظ على سعر النفط أعلى من 100 دولار للبرميل في المستقبل المنظور، ولكن في منتصف ذلك العام، بدأ سعر النفط في الانخفاض وهبط من ذروة تجاوزت 100 دولار للبرميل إلى أقل من 50 دولارًا للبرميل وكانت أوبك السبب الرئيسي للنفط الرخيص في تلك الحالة، حيث رفضت خفض إنتاج النفط، مما أدى إلى تراجع الأسعار.

تأثير العرض والطلب

كما هو الحال مع أي سلعة أو سهم أو سند، تتسبب قوانين العرض والطلب في تغير أسعار النفط وعندما يتجاوز العرض الطلب، تنخفض الأسعار ؛ والعكس صحيح أيضًا عندما يفوق الطلب العرض ويُعزى الانخفاض الكبير في أسعار النفط في عام 2014 إلى انخفاض الطلب على النفط في أوروبا والصين، إلى جانب الإمداد الثابت للنفط من أوبك وتسبب فائض المعروض من النفط في انخفاض حاد في أسعار النفط.

بينما يؤثر العرض والطلب على أسعار النفط، فإن العقود الآجلة للنفط هي التي تحدد سعر النفط والعقد الآجل للنفط هو اتفاق ملزم يمنح المشتري الحق في شراء برميل من النفط بسعر محدد في المستقبل. على النحو المنصوص عليه في العقد، يتعين على المشتري وبائع النفط إتمام الصفقة في تاريخ محدد.

الكوارث الطبيعية

الكوارث الطبيعية هي عامل آخر يمكن أن يتسبب في تقلب أسعار النفط وعلى سبيل المثال، عندما ضرب إعصار كاترينا جنوب الولايات المتحدة في عام 2005، وأثر على ما يقرب من 20٪ من إمدادات النفط الأمريكية، تسبب في ارتفاع سعر برميل النفط بمقدار 13 دولارًا وفي مايو 2011، أدى فيضان نهر المسيسيبي أيضًا إلى تقلب أسعار النفط مع العلم أنه تستهلك الولايات المتحدة ما يقرب من ربع نفط العالم.

عدم الاستقرار السياسي

من منظور عالمي، يتسبب عدم الاستقرار السياسي في الشرق الأوسط في تقلب أسعار النفط، حيث تستحوذ المنطقة على نصيب الأسد من إمدادات النفط العالمية وعلى سبيل المثال، في يوليو 2008، وصل سعر برميل النفط إلى 128 دولارًا بسبب الاضطرابات وخوف المستهلك من الحروب في كل من أفغانستان والعراق.

تكاليف الإنتاج والتخزين

يمكن أن تتسبب تكاليف الإنتاج في ارتفاع أسعار النفط أو انخفاضها أيضًا وفي حين أن استخراج النفط في الشرق الأوسط رخيص نسبيًا، فإن النفط في كندا في الرمال النفطية في ألبرتا يعد أكثر تكلفة وبمجرد نفاد المعروض من النفط الرخيص، يمكن أن يرتفع السعر إذا كان النفط الوحيد المتبقي موجودًا في رمال القطران.

كما يؤثر إنتاج الولايات المتحدة أيضًا بشكل مباشر على سعر النفط ومع وجود الكثير من العرض الزائد في الصناعة، يؤدي انخفاض الإنتاج إلى انخفاض العرض الكلي وزيادة الأسعار وفي فبراير 2020، بلغ متوسط مستوى الإنتاج اليومي للولايات المتحدة حوالي 12.7 مليون برميل من النفط وهذا الإنتاج المتوسط، على الرغم من تقلبه، يمكن أن يتجه نحو الانخفاض ونتيجة لذلك، أدت الانخفاضات الأسبوعية المستمرة إلى ضغط تصاعدي على أسعار النفط.

تأثير سعر الفائدة

في حين أن الآراء متباينة، فإن الحقيقة هي أن أسعار النفط وأسعار الفائدة لها بعض الارتباط بين تحركاتها، ومع ذلك فهي ليست مترابطة بإحكام وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على اتجاه أسعار الفائدة وأسعار النفط وفي بعض الأحيان تكون هذه العوامل مرتبطة ببعضها البعض، وأحيانًا تؤثر على بعضها البعض، وفي بعض الأحيان لا يوجد سبب لما يحدث.

وتقول إحدى النظريات إن زيادة أسعار الفائدة تزيد من تكاليف المستهلكين والمصنعين، مما يقلل من الوقت والمال الذي ينفقه الناس في القيادة ويُترجم قلة عدد الأشخاص على الطريق إلى انخفاض الطلب على النفط، مما قد يؤدي إلى انخفاض أسعار النفط وفي هذه الحالة، يسمي هذا الارتباط العكسي.

ووفقًا لهذه النظرية نفسها، عندما تنخفض أسعار الفائدة، يكون المستهلكون والشركات قادرين على الاقتراض وإنفاق الأموال بحرية أكبر، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على النفط وكلما زاد استخدام النفط، زاد عدد المستهلكين المزايدين على السعر.

وتقترح نظرية اقتصادية أخرى أن ارتفاع أو ارتفاع أسعار الفائدة يساعد على تقوية الدولار مقابل عملات البلدان الأخرى وعندما يكون الدولار قويًا، يمكن لشركات النفط الأمريكية شراء المزيد من النفط بكل دولار أمريكي يتم إنفاقه، مما يؤدي في النهاية إلى نقل المدخرات إلى المستهلكين.

وبالمثل، عندما تكون قيمة الدولار منخفضة مقابل العملات الأجنبية، فإن القوة النسبية للدولار الأمريكي تعني شراء نفط أقل من ذي قبل وبالطبع، يمكن أن يساهم في زيادة تكلفة النفط بالنسبة للولايات المتحدة، التي تستهلك 20٪ من نفط العالم.

قرار أوبك+ بخفض الإنتاج

قررت منظمة أوبك بلس - 23 منتجًا للنفط بقيادة المملكة العربية السعودية بما في ذلك روسيا - في الخامس من أكتوبر تشرين الأول، بخفض حصص إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا بدءًا من نوفمبر.

وساعد الخفض في رفع سعر النفط القياسي الأمريكي بما يقرب من 10 دولارات للبرميل، من 80 دولارًا، رغم أنه فقد منذ ذلك الحين نصف تلك المكاسب.

وأعلنت المملكة العربية السعودية أن لديها أسباب اقتصادية مشروعة ومصلحة ذاتية لدفع هذه التخفيضات وتوقع حدوث تباطؤ اقتصادي عالمي يعني انخفاض الطلب على النفط وتوقعت وكالات التنبؤ، بما في ذلك إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ووكالة الطاقة الدولية وأوبك، انخفاضًا في الطلب العالمي على النفط من أكتوبر إلى ديسمبر.

وتبحث المملكة العربية السعودية في المؤشرات الاقتصادية التي تشير إلى ركود عالمي في غضون الأشهر الستة إلى التسعة المقبلة، مما قد يؤدي إلى انهيار أسعار النفط.

وإن خفض حصص الإنتاج أمر منطقي بالنسبة لأوبك بلس حيث ينتج التكتل بالفعل 3.6 مليون برميل يوميًا أقل من حصته البالغة 42.2 مليون برميل يوميًا ولن يخفض معظم منتجي أوبك بلس الكثير من الإنتاج ويعتبر خفض الإنتاج الكبير نسبيًا بمثابة بيان لتحريك السوق أكثر من كونه عائقًا لأرباح أوبك بلس حيث توقع عبد العزيز بن سلمان، وزير النفط السعودي، أن تقوم دول أوبك بلس على الأرجح بخفض الإنتاج بما مجموعه مليون برميل فقط يوميًا.