جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 08:52 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حفر وبركان وسهول.. صور جديدة من القمر

القمر
القمر

التقطت مركبة الفضاء "لوسي" صورة لسطح القمر في 16 أكتوبر 2022، وذلك في أثناء وجودها على بعد حوالي 6.5 ساعة من تحليقها بالقرب من الأرض.

ويقول تقرير نشرته وكالة "ناسا" على موقعها الإلكتروني إن الصورة بينما كانت "لوسي" بين الأرض والقمر، على بعد 160 ألف ميل (260 ألف كيلومتر) تقريباً من القمر، لذا فهي تُظهر منظوراً مألوفًاً للمراقبين على الأرض، واستخدم في تصويرها أداة "مصور لوسي عالي الدقة" بالتدرج الرمادي، الذي تم توفيرها وتشغيلها من قبل مختبر جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية.

والصورة عبارة عن رقعة بعرض 800 ميل (1200 كم) بالقرب من مركز الربع الأخير من القمر، ويمكن رؤية العديد من الحفر المألوفة، بما في ذلك فوهة البركان أرزاشيل الحديثة نسبياً على يسار المركز، ويمكن رؤية الصدع البارز المسمى بالجدار المستقيم وهو يقطع سهول الحمم البركانية إلى أسفل يسار الوسط.

وتم زيادة وضوح الصورة، التي تم تكوينها من خلال الجمع بين عشرة تعريضات ضوئية منفصلة تبلغ 2 مللي ثانية لنفس المشهد لزيادة جودة الصورة إلى أقصى حد، يمثل كل بكسل ما يقرب من 0.8 ميل (1.3 كم).

و"لوسي" هو مسبار فضائي تابع لوكالة "ناسا"، أطلقته في رحلة مدتها 12 عاماً لدراسة 8 كويكبات مختلفة، وزيارة حزام كويكب رئيسي و7 من كويكبات طروادة المشتري، وهي كويكبات تشترك في مدار كوكب المشتري حول الشمس، وتدور إما قبل الكوكب أو خلفه، وسيحلق المسبار بالقرب من الكويكبات، وبلغت تكلفة المهمة 981 مليون دولار أمريكي.