جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:27 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد حادث تسريب الغاز..الجيش الروسي يتهم بريطانيا

تسريب الغاز الروسي في بحر البلطيق
تسريب الغاز الروسي في بحر البلطيق

وجه الجيش الروسي اليوم، اتهامه إلى بريطانيا بالتورط في الانفجارات التي طالت خطي أنابيب الغاز الروسي " نورد ستريم 1 و 2" في سبتمبر الماضي، بمنطقة بحر البلطيق.

وذلك بالإضافة أيضا إلى أن الجيش الروسي، أتهم لندن بالتورط في مساعدة كييف في التخطيط للهجوم بمسيّرات على سيفاستوبول، وهذا وفقاً لما أفادته وكالة "فرانس برس".

حيث ذكرت وزارة الدفاع الروسية عبر قناتها على تليجرام، بقولها أن "شارك ممثلون من وحدة تابعة للبحرية البريطانية في التخطيط والإمداد وتنفيذ العمل الإرهابي، في بحر البلطيق في 26 سبتمبر لتخريب عمل خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 و2".

كما سبق و صرح ألكسندر جروشكو نائب وزير الخارجية الروسي في وقت سابق من هذا الشهر، إن الحوادث التي وقعت على خطوط أنابيب نورد ستريم وجسر القرم، تشير إلى تجاوز الغرب "خطاً خطيراً".

وعلى أثر ذلك و من جانبها فقد عبرت وزارة الدفاع البريطانية، عن نفيها لهذه الاتهامات الروسية بشأن ضلوع أفرادها في تفجير خط نوردستروم، وقالت إن هذه "مزاعم كاذبة على مستوى تاريخي".

كما أكدت الدفاع البريطانية، أن الاتهامات الروسية "قصة مخترعة تشير إلى الحجج المتداولة داخل الحكومة الروسية، بأكثر مما تقوله عن الغرب".

فيما صرح المتحدث بإسم وزارة الدفاع البريطانية، بقوله إن تلك "المزاعم الكاذبة" تهدف لـ"تشتيت الانتباه عن تعاملهم الكارثي مع الغزو غير الشرعي لأوكرانيا، عبر دفع مزاعم كاذبة على مستوى تاريخي".

ويذكر أن تعود أحداث تسريب الغاز الروسي إلى الشهر الماضي، حين رصدت السويد في 27 سبتمبر الماضي، تسريبين في خط أنابيب "نورد ستريم 1" في المياه السويدية والدنماركية، وذلك بعد فترة وجيزة من اكتشاف تسريب في مشروع "نورد ستريم 2" القريب.