جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 05:51 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

روسيا تعلق مشاركتها في إتفاقية الحبوب

علم روسيا
علم روسيا

قررت السلطات الروسية اليوم، تعليق المشاركة في اتفاقية الحبوب التي تمت بين موسكو و كييف و رعاية الأمم المتحدة في يوليو الماضي، وذلك على أثر اتهامات روسيا لأوكرانيا بالتورط في أعمال إرهابية.

حيث كشفت وزارة الدفاع الروسية اليوم، عن أن "الجانب الروسي يعلق مشاركته في "صفقة الحبوب"، بعد العمل الإرهابي من قبل كييف في سيفاستوبول".

وقد نص بيان الدفاع الروسية على أن "موسكو تعلق المشاركة في صفقة الحبوب، بعد الهجوم الإرهابي ضد سفن أسطول البحر الأسود والسفن المدنية".

وذلك من خلال قولها إنه في 29 أكتوبر من هذا العام، فقد تأكد أن نظام كييف وبمشاركة خبراء بريطانيين قام بـ عمل إرهابي ضد سفن أسطول البحر الأسود وسفن مدنية مشاركة في ضمان أمن "ممر الحبوب"، فإن الجانب الروسي يعلّق مشاركته في تنفيذ اتفاقيات تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية.

وجاء ذلك القرار بعدما أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم، أن سفن أسطول البحر الأسود الروسي، التي تعرضت لهجوم بطائرات مسيرة أوكرانية، تشارك في ضمان أمن "ممر الحبوب".

حيث أفادت من خلال بيان رسمي ، أنه "يجب الإشارة إلى أن سفن أسطول البحر الأسود التي تعرضت لهجوم إرهابي تشارك في ضمان أمن" ممر الحبوب "كجزء من المبادرة الدولية لتصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية".

والجدير بالذكر أن وقعت أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة، الاتفاق في إسطنبول في 22 يوليو الماضي، وذلك في خطوة من أجل تخفيف أزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.