جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 04:26 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

شكوك حول إطلاق عملة جديدة بعد شراء الصين لكميات كبيرة من الذهب

الذهب
الذهب

تسببت جولة الصين الأخيرة بشراء كميات كبيرة من الذهب على أساس شهري، التكهنات بالعمل المشترك مع روسيا لإطلاق عملة جديدة مدعومة بالذهب، وذلك من أجل العمل على إبعاد الدولار كعملة احتياط رئيسية عالميا.

والجدير بالذكر أن فكرة العملة الروسية الصينية المشتركة ظهرت بشكل متكرر على مدار العقد الماضي، إلا أن تعززت الفكرة بعد أن افتتح البنك المركزي الروسي أول مكتب خارجي له في بكين في عام 2017.

ويشار إلى أن أي من الدولتين لم تؤكد رسمياً خططاً لمثل هذه العملة، لكن الصين بدأت في وقت سابق من هذا العام في شراء كميات ضخمة من الذهب، في نفس الوقت الذي اضطرت فيه روسيا للتخلي عن الدولار، بسبب العقوبات رداً على غزو أوكرانيا.

وعلى أثر ذلك فإن بعض الخبراء يحذرون من أن هذه التحركات، جنباً إلى جنب مع العلاقة الوثيقة التي تطورت بين موسكو وبكين مع قيام بقية العالم بعزل روسيا بعد الغزو، تشير إلى احتمال محاولة الصين إطلاق عملة جديدة مدعومة بالذهب.

ويذكر أن الكمية القياسية من الذهب التي اشترتها الصين أثارت بعض الدهشة، حتى مع استمرار الاتجاه تحت رادار وسائل الإعلام الرئيسية.

وبحسب الإحصائيات الرسمية فقد بلغت صادرات الذهب السويسري إلى الصين أعلى مستوى لها في 5 سنوات، حيث تلقت بكين في شهر يوليو وحده 80.1 طناً من الذهب بقيمة عند حوالي 4.6 مليار دولار، وهي أكثر من ضعف الكمية التي تم شراؤها في يونيو والبالغة 32.5 طناً، وثاني أعلى رقم شهري منذ 2012، وذلك وفقاً لما ذكرته رويترز.

فيما ذكرت الإحصاءات المالية الدولية أن في مارس 2022، أن الصين قد تمتلك سابع أكبر احتياطي من الذهب، مع وصول المزيد كل شهر.