جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 06:56 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عبر ممرات التضامن.. عبور امن قمح أوكرانيا

القمح
القمح

قالت المفوضية الأوروبية، اليوم، إن "ممرات التضامن" أثبتت أنها شريان مهم للغاية بالنسبة لأوكرانيا.

وفي مايو الماضي، وضعت المفوضية الأوروبية خطة عمل لإنشاء "ممرات تضامن" لضمان قدرة أوكرانيا على تصدير الحبوب وأيضًا استيراد السلع التي تحتاجها، بدءً من المساعدات الإنسانية إلى علف الحيوانات والأسمدة.

الفكرة الرئيسية من ورائها هي توسيع طرق التجارة القائمة بهدف إنشاء بدائل للصادرات عبر البحر الأسود.

وكشفت المفوضية اليوم، عن أنه جرى تصدير أكثر من 14 طنا من السلع الزراعية من أوكرانيا حتى الآن عبر طرق التجارة التي توسعت كنتيجة للحرب الروسية.

وقال متحدث باسم المفوضية ، ومقرها بروكسل ، اليوم الاثنين إنه بالإضافة إلى ذلك تم تصدير 15 طنا من السلع غير الزراعية . وأشار إلى الحديد والصلب كأمثلة لذلك.

وعن طريق الاستعانة بعدد كبير من قطارات الشحن أو الصنادل أو الشاحنات مع كثير من الأفراد وإجراءات بيروقراطية أقل، كان الهدف هو إيجاد علاج عبر طرق تجارة أخرى.

وتقول المفوضية الأوربية إن "خطة مسارات التضامن تأتي كجزء من استجابة الاتحاد الأوروبي التضامنية مع أوكرانيا، فبعد الغزو الروسي والحصار على الموانئ الأوكرانية ، لم يعد بإمكان الحبوب الأوكرانية والسلع الزراعية الأخرى الوصول إلى وجهاتها، مما يهدد وضع أمن الغذائي العالمي".

كانت روسيا قامت أمس الأول السبت بتعليق اتفاق بشأن صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وبررت روسيا هذه الخطوة بتعرض إحدى سفنها لهجوم بطائرة مسيرة .

وقالت روسيا اليوم إن الاتفاق لم يعد قابلا للتنفيذ تقريبا، نظرا لاستحالة ضمان سلامة الشحن.

وفتح الاتفاق، الذي تم إبرامه في 22 يوليو تموز، ممرا آمنا للسماح باستئناف الصادرات من ثلاثة موانئ أوكرانية، وساعد في تخفيف الأزمة بتصدير أكثر من 9.5 مليون طن من الذرة والقمح ومنتجات دوار الشمس والشعير وبذور اللفت وفول الصويا.

وصدرت أوكرانيا إجمالي 12.9 مليون طن من الحبوب حتى الآن في موسم يوليو تموز 2022 إلى يونيو حزيران 2023 مقابل 19.4 مليون طن في الفترة نفسها من موسم 2021/22.

وارتفعت أسعار القمح اليوم الاثنين، حيث قفزت نحو 6 بالمئة إلى 8.79 دولار للبوشل في شيكاجو، لكنه ظل أقل بكثير من أعلى سعر له، وهو 13.63 ونصف دولار، الذي سجله في أوائل مارس آذار بعد وقت قصير من بدء الصراع.

وقالت شركة سوفكون للاستشارات الزراعية اليوم الاثنين في تقديرات إن روسيا ستُصّدر 4.5 مليون طن من القمح في أكتوبر تشرين الأول، ارتفاعا من 2.8 مليون في نفس الشهر من العام الماضي.

وارتفعت أسعار الذرة بأكثر من اثنين بالمئة إلى 6.95 دولار للبوشل في شيكاجو اليوم، بينما ارتفعت أسعار زيت الصويا ثلاثة بالمئة إلى 74.1 سنتا لكل رطل.

وعلى مدار الحرب تم سد الموانئ الأوكرانية بالبحر الأسود لمدة طويلة.