جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 03:46 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

النواب يطالبون بزيادة قيمة علاوة الغلاء.. والحكومة ترد

رفض المستشار علاء فؤاد وزير الشئون النيابية، طلبات أعضاء مجلس النواب بزيادة قيمة علاوة الغلاء الاستثنائية، قائلا: قيمة العلاوة تم تحديدها ب300 جنيه، بعد إجراء دراسات اكتوارية، ولا تستطيع الحكومة زيادة قيمتها بسبب ارتباطها بالموازنة العامة.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار حنفى جبالى، للتعقيب على طلبات النواب بزيادة قيمة العلاوة.

وكان عدد من النواب طالبوا بزيادة قيمة العلاوة، حيث قال النائب محمد عبد العليم داوود، عضو مجلس النواب، إن علاوة الغلاء الاستثنائية التى قررتها الحكومة بقيمة 300 جنيه، لن تحل أزمة الغلاء، مطالبا بأن تكون قيمة العلاوة على قدر الزيادة التى حدثت فى الاسعار.

وأضاف خلال كلمته بالجلسة العامة للمجلس اليوم الثلاثاء،أن ال300 جنيه قيمة كليو لحمة الآن، من غير خضار.

وتابع: علينا البحث عن حل الأزمة من خلال تهيئة المناخ العام للاستثمار وضع استراتيجية عامة للخروج من حالة الفقر مثل الصين.

وأكد داوود أن هناك فئات محدودى الدخل ومعدومي وناس مش لاقية تأكل، لا نريد مسكنات ليوم واحد، متابعا، لا جدوى للعلاوة، وأن تكون قيمة العلاوة بحد أدنى ألف جنيه

وقال النائب إيهاب منصور، عضو مجلس النواب، إن على الحكومة ضرورة متابعة تنفيذ قرار العلاوة الاستثنائية بكافة المؤسسات بالدولة.

ودعا النائب المجلس القومي للأجور لعقد اجتماع من أجل مناقشة زيادة مرتبات العاملين بالقطاع الخاص للقدرة على مواجهة زيادة الأسعار، مشيرا إلى أن آخر 3 أيام شهدت الأسواق ارتفاع غير مسبوق في أسعار كافة السلع.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة تشديد الرقابة على الأسواق من جانب كل الوزارات المعنية، وخصوصا وزارة التموين، لاسيما فيما يتعلق بقرار تدوين الأسعار على المنتجات، والذي لم يتم تطبيقه إلا ورقيا.

ووافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، من حيث المبدأ على مشروع قانون بتقرير علاوة غلاء معيشة استثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به، وبتقرير منحة استثنائية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، ومنح أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم منحة استثنائية.