جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 08:21 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

منظمة العمل الدولية : تتحدث عن معاناة للعمال في قطر..ماذا قالت

العمال في قطر
العمال في قطر

كشفت "منظمة العمل الدولية"، عن أن شكاوى العمال المهاجرين في قطر "زادت بأكثر من الضعف"، وأن الغالبية العظمى من هذه الشكاوى تتعلق بأجور غير مدفوعة، وذلك وفقاً لما أفادته وكالة فرانس برس.

حيث أفادت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، من خلال تقريرين لها أنّ عدد تلك الشكاوى ارتفع بين أكتوبر 2021 والشهر نفسه من العام الحالي، بأكثر من الضعف ليبلغ حوالي 35 ألف شكوى.

وذلك منذ أن خصّصت دولة قطر قبل عام منصّة إلكترونية، لتقوم من خلالها بتلقي الشكاوى.

وخلال التقارير أكدت منظمة العمل الدولية على وجوب، أن تبذل السلطات القطرية المزيد من الجهود لتطبيق الإصلاحات التي بدأتها في السنوات الأخيرة.

كما ذكرت المنظمة أيضا إنّ "الأسباب الرئيسية للشكاوى تتعلّق بعدم دفع الأجور ومكافآت نهاية الخدمة، وعدم منح الإجازة السنوية أو دفع تعويض مالي عنها".

وخلال التقارير أشارت "منظمة العمل الدولية" إلى أنّ عدد العمال الذين عولجوا من مشاكل مرتبطة بدرجات الحرارة المرتفعة جدا صيفا انخفض بعدما فرضت الإمارة قيودا جديدة في 2021، كما أضافت أن أربع عيادات مخصصة للعمال المهاجرين عالجت 351 عاملا هذا الصيف، في انخفاض كبير بالمقارنة مع 620 عاملا في 2021 و1520 عاملاً في 2020.

وضمن التقارير أيضا عبرت المنظمة عن إشادتها بتنفيذ قطر إصلاحات وصفتها بأنها "مهمّة"، أدّت إلى "تحسين ظروف العمل والمعيشة لمئات آلاف العمال"، إلا أنها شددت أيضا على "ضرورة فعل المزيد من أجل تطبيق إصلاحات العمل وفرضها بالكامل".

ومن جانبها فقد أوضحت المديرة الإقليمية للدول العربية في "منظمة العمل الدولية" ربا جرادات، بقولها "ندرك جميعا أنّنا لم نصل بعد إلى خط النهاية، وسنقوم بالبناء على هذا الأساس المتين لمعالجة الثغرات في التنفيذ، والتأكد من أن جميع العمال وأصحاب العمل يمكنهم الاستفادة بالكامل من هذه الإصلاحات الرئيسية".