جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 07:26 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”سوناك” يتراجع و يقرر حضور مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

قرر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم، التراجع عن قرار سابق بعدم الذهاب إلى قمة المناخ COP27 في مصر، حيث أكد على أهمية حضوره المؤتمر المرتقب.

وقد برر مكتب ريشي سوناك ذلك، بقوله أن رئيس الوزراء كان مشغولا جدا في التحضير للميزانية، التي ستقدم في 17 نوفمبر، لدرجة تمنعه من حضور المؤتمر الذي يبدأ 6 نوفمبر الجاري.

إلا أن رئيس الوزراء البريطاني تراجع عن ذلك، و أوضح عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، بقوله إنه "لن يكون هناك ازدهار طويل الأمد بدون اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ"، و أن "أمن للطاقة دون الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة".

كما تابع سوناك بقوله "هذا هو السبب وراء قراري أني سأحضر قمة المناخ الأسبوع المقبل، لمتابعة إرث غلاسكو لبناء مستقبل آمن ودائم".

والجدير بالذكر أن قرار سوناك بعدم الحضور، قوبل بالانتقاد على نطاق واسع من قبل دعاة حماية البيئة، وأحزاب المعارضة، ومستشار المناخ ألوك شارما.

ومن جانبه فقد صرح رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون، إنه سيحضر القمة التي ستعقد في مدينة شرم الشيخ.

ويشار إلى أن سبق و أعلن الملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا المهتم بقضايا المناخ بشكل خاص، عدم حضور المؤتمر وذلك بعد نصيحة من رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز ترأس.

وتجدر الإشارة إلى أن بريطانيا، استضافت العام الماضي النسخة الأخيرة لمؤتمر المناخ الذي عقد في جلاسكو، وذلك في إطار الاهتمام العالمي بقضايا المناخ.