جريدة الديار
الأربعاء 10 يونيو 2026 12:27 صـ 24 ذو الحجة 1447 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
د. إيمان كريم تشيد بجهود محافظ الشرقية في استجابة مطالب الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم رئيس جامعة دمياط يفتتح معرض مشروعات طلاب قسم ترميم وصيانة الآثار رئيس جامعة المنصورة الأهلية يبحث تعزيز الشراكات الدولية وتطوير أنشطة العلاقات الدولية شراكات تنموية وحراك بيئي موسع بـ”قنا” ومتابعة وزارية مكثفة لمنظومة المخلفات بمصرف ”كيتشنر” تكامل جهود الحكومة والمجتمع المدني في الاحتفال باليوم العالمي للبيئة 2026 ودعم الحلول القائمة على الطبيعة تأييد الحكم بإحالة أوراق عامل وربة منزل لمفتي الجمهورية لقتلهما شابًا وتمزيق جسده بالقليوبية محافظ سوهاج يعقد اللقاء الجماهيري الأسبوعي لبحث مطالب المواطنين وحل مشكلاتهم رئيس الوزراء يتابع خطة إعادة هيكلة شركات الدولة لتعزيز الكفاءة وتعظيم الأصول تعليم القليوبية يحيل موظفة بالحسابات للشئون القانونية بسبب الغش في الإعدادية محافظ الدقهلية يتفقد القافلة الطبية البيطرية المجانية بقرية نشا بمركز نبروه محافظ الدقهلية يعلن اعتماد الأحوزة العمرانية لـ 78 قرية وعزبة بعدد من مراكز المحافظة صحة الدقهلية: وحدة إذابة الجلطات بمستشفى السنبلاوين العام تنجح في علاج ٣ حالات سكتة دماغية حادة واستعادة وظائفهم الحيوية

دورة تدريبة عن الطرق الحديثة لمكافحة امراض المحاصيل الزراعية بالبحيرة

جانب من الندوة
جانب من الندوة

افتتحت اليوم الدورة التدريبية والتى تقام من اليوم الفترة 6/11/2022 حتى الخميس الموافق 10/11/2022 ، بعنوان الطرق الحديثة لمكافحة أهم الأمراض التى تصيب المحاصيل الحقلية والبستانية والاستخدام الأمن والفعال للمبيدات الزراعية ، تحت ظروف التغيرات المناخية بمحافظة البحيرة ، باشتراك 20 مهندس زراعى من العاملين بالمكافحة الحقلية والبستانية والإرشاد الزراعى ،.وذلك بحضور الأستاذ الدكتور محسن ابو رحاب وكيل المهد للإرشاد والتدريب ،والدكتور زكى علوان أستاذ أمراض الفاكهة بمعهد البحوث الزراعية ، و الأستاذ أسامة إبراهيم احمد مسئول التدريب بالمعهد ، وقام بتنظيم الدورة المهندسة رضا محمد صالح رئيس قسم المبيدات ، وذلك تحت إشراف المهندس سعد مصطفى عمار مدير عام المكافحة الحقلية بالبحيرة بمديرية الزراعة .

وقال المهندس بدر محمد بدر وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة فى افتتاح الدورة ، انه بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى وبإشراف الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية ، تقام دورة الطرق الحديثة لمكافحة أهم الأمراض التى تصيب المحاصيل الحقلية والبستانية والاستخدام الأمن والفعال للمبيدات الزراعية ، تحت ظروف التغيرات المناخية بمحافظة البحيرة و بعد الترحيب بالحضور أشار إلى أن مثل هذه الدورات مهمة جدا وعلينا جميعا ان نستفيد منها من خلال الأساتذة الدكاترة الذين أتوا إلينا لتوصيل المعلومة ، ومن هنا يجب التركيز حتى نصل للهدف من إقامة مثل هذة الدورات ،خاصة فى ظل ظروف التغيرات المناخية ويقام هذا البرنامج الهام أيضا بهدف توصيل الإرشادات الفنية الخاصة بالمحاصيل للمزارع للنهوض بزيادة المحصول .

وأكد الأستاذ الدكتور محسن أبو رحاب وكيل معهد البحوث للإرشاد والتدريب ، إلى أن الهدف من الدورة التدريبية ، هى زيادة كفاءة المهندسين الزراعيين لمكافحة الأمراض النباتية ، خاصة نتيجة التغيرات المناخية وتغير الخريطة المرضيه ، حيث أن استراتيجية معهد البحوث لأمراض النباتات هى زيادة الوعى فى مكافحة الأمراض النباتية وتوصيل نتائج الأبحاث العلمية التى تجرى فى معامل المعهد الى المهندسين الزراعيين فى محافظات مصر المختلفة ومنها محافظة البحيرة نظرا لأهميتها حيث أنها تعد من المحافظات الرائدة فى مجال الزراعة وتتسم بمساحتها الكبيرة .

وأشار المهندس سعد مصطفى عمار مدير عام المكافحة ، الى أن البرنامج سيتناول عددا من الموضوعات أهمها، الأمراض التي تصيب أشجار الموالح والجوافة والطرق الحديثة لمكافحتها، و أهم أمراض القمح وطرق المكافحة، و أهم الأمراض التي تصيب محصول البطاطس والطماطم والطرق الحديثة لمكافحتها، وأهم الأمراض التي تصيب محصول الأرز والطرق المثلي للمكافحة، فضلا عن أهم الأمراض التي تصيب محصول الذرة والمحاصيل السكرية وطرق المكافحة ، ويلقى هذه المحاضرات نخبة من الباحثين بمعهد بحوث أمراض النباتات وهم ، الدكتور زكى مصطفى محمد علوان ، والدكتور محمد عبد الله أبو العينين ، و الدكتورة جيهان محمد عبد الوهاب ، و الدكتورة منى مصطفى صالح ، والدكتورة رشا ممدوح الطحان ، كما سيتم تقييم الدورة من خلال الأستاذ الدكتور أشرف السعيد خليل رئيس البحوث مدير المعهد ، والأستاذ الدكتور محسن السيد أبو رحاب رئيس البحوث وكيل المعهد للإرشاد والتدريب .