الأربعاء 30 نوفمبر 2022 04:04 مـ 7 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الوكالة الأوروبية تجيز استخدام لقاح ايمفانيكس لمكافحة جدري القرود

جدري القرود
جدري القرود

كشفت وكالة الأدوية الأوروبية، في البيان الصادر عنها اليوم الجمعة، عن الموافقة على استخدام لقاح مضاد للجدري للوقاية من مرض جدري القرود، الذي يشهد تفشيًا واسعًا.

وأجازت وكالة الأدوية استخدام لقاح ايمفانيكس الذي ابتكرته شركة "بافاريان نورديك" الدنماركية، لمكافحة جدري القردة.

وتجدر الإشارة إلى أن لقاح إيمفانيكس أجيز استخدامه في الاتحاد الأوروبي منذ العام 2013 للوقاية من الجدري.

وعقدت منظمة الصحة العالمية اجتماعا للجنة الخبراء المعنية بجدري القرود أمس الخميس لتحديد ما إذا كانت الزيادة الحالية في عدد الإصابات تشكل حالة طوارئ صحية عمومية تثير قلقًا دوليًّا.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، خلال مؤتمر صحفي إنه مهما كانت توصية اللجنة، ستواصل منظمة الصحة العالمية بذل كل ما في وسعها لوقف جدري القرود وإنقاذ الأرواح" كما ستكلّف لجنة الطوارئ هذه تقييم المؤشرات الوبائية.

فيما ساء الوضع في الأسابيع الأخيرة مع تسجيل أكثر من 14500 إصابة في 70 دولة، وفقا للأرقام الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي).

وأكدت الدكتورة روزاموند لويس، الخبيرة الرئيسية في جدري القرود في منظمة الصحة العالمية الأربعاء إنه خارج إفريقيا "يشكل الرجال 99 % من الحالات المبلغ عنها"، وأن 98 % من هؤلاء هم "رجال يمارسون الجنس مع رجال، خصوصا أولئك الذين لديهم شركاء متعددون أو جدد أو مجهولون"، وفق ما نقلته وكالة "فرانس برس".

ويشار إلى أنه في أول اجتماع عُقد في 23 يونيو، أوصى غالبية الخبراء بألا يعلن تيدروس حالة طوارئ صحية عمومية تثير قلقًا دوليًّا.