جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 03:37 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أسعار الكهرباء تصل لمستويات قياسية في اوروبا

الكهرباء في أوروبا
الكهرباء في أوروبا

ارتفعت فواتير الكهرباء الأوروبية إلى مستويات قياسية، وذلك بالرغم من الدعم الحكومي، وذلك بحسب تقارير نشرتها وكالة "بلومبرج".

حيث أفادت الوكالة نقلاً عن شركة استشارات الطاقة "VaasaETT Ltd" ، تقريرا يفيد بأنه كان متوسط ​​سعر التجزئة للغاز في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة في أكتوبر ضعف ما كان عليه في نفس الشهر في عام 2021 ، وبلغ 18 سنتا يورو لكل كيلوواط / ساعة.

ووفقاً لذلك فقد ارتفعت تكلفة الكهرباء للأسر بنسبة 67% ، حيث وصلت إلى 36 سنتا يورو للكيلو واط / ساعة.

والجدير بالذكر أن أعلى زيادة في أسعار الكهرباء في أكتوبر في دبلن وبلغت 44%، بينما ارتفع متوسط ​​سعر الغاز في روما بنسبة 97%.

ويذكر أن الاتحاد الأوروبي سبق ووافق الجمعة الماضية، على فرض خفض في استهلاك الكهرباء بنسبة 5% على الأقل أثناء ساعات الذروة السعرية.

وعلى أثر ذلك فإن دول الاتحاد الأوروبي، تعاني من تزايد أسعار الغاز بشكل متسارع، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وما تبعها من عقوبات على موسكو.

فيما أفادت وكالة "بلومبرج" في تقرير لها، أن 60% من المصانع معرضة للإغلاق في دول الاتحاد الأوروبي، وخاصةً بريطانيا، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

وتجدر الإشارة إلى أن الوكالة الدولية للطاقة، حذرت الشهر الماضي، من أن أوروبا تواجه "مخاطر غير مسبوقة" بشأن إمدادات الغاز هذا الشتاء بعد أن قطعت روسيا معظم شحنات خطوط الأنابيب.