جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:47 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

5 عادات يومية تزيد خطر الإصابة بألزهايمر

ألزهايمر
ألزهايمر

أسلوب الحياة العصري أحد معوقات الحفاظ على صحة أدمغتنا، إذ تتسبب بعض العادات اليومية في التدهور المعرفي وتزيد من خطر الإصابة بألزهايمر.

ألزهايمر هو السبب الأكثر شيوعاً للخرف، وهو مصطلح عام لفقدان الذاكرة والقدرات المعرفية الأخرى، حيث يمثل ألزهايمر 60-80% من حالات الخرف، وفقاً لموقع ألزهايمر العالمي alz.

ويُعتقد أن مرض ألزهايمر ناجم عن تراكم غير طبيعي للبروتينات في خلايا الدماغ وحولها، وقد تبدأ هذه العملية في وقت مبكر من العمر خاصة مطلع الأربعين ويعرف هذا بـ"ألزهايمر المبكر".

وفقاً للخبراء، فإن أي شخص يعيش نمط حياة مرهق وغير مستقر وغير صحي يكون معرضاً للإصابة بمرض ألزهايمر، لذا لتجنب خطر الإصابة بأمراض الدماغ يجب إجراء تغييرات صحية في نمط الحياة.

وسلّط الدكتور مظهر عباس الترابي، استشاري جراحة الأعصاب، الضوء على العادات الضارة التي يمكن أن تعرضنا لخطر الإصابة بمرض الزهايمر وتشمل:

1- اتباع أسلوب حياة خامل
أنماط الحياة التي تتسم بقلة الحركة والتمارين الرياضية غير الكافية تؤدي بلا شك إلى إبطاء الدماغ، إضافة إلى الإسهام في العديد من أمراض نمط الحياة.

ووفقاً لموقع hindustantimes يوفر التمرين عددا من المزايا التي تمنع المشكلات المعرفية وتحافظ على أدمغتنا صحية وحادة مع تقدمنا في العمر.

2- قلة النوم
يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم لفترة طويلة إلى زيادة مستوى البروتين في الدماغ المسمى تاو، والذي يرتبط ارتباطاً مباشراً بالتدهور المعرفي ويمكن أن يسبب مرض ألزهايمر.

3- الجفاف
عادة ينصح بشرب 8 أكواب من الماء في اليوم لأن أجسامنا تتكون من 70% من الماء، لذلك فإن عدم شرب كمية كافية من الماء أو تناول الأطعمة التي تحتوي على سوائل يمكن أن يسبب الجفاف الذي يسبب الخرف.

4- تعاطي المخدرات والكحول
الاثنان يمكن أن يضرا عقلك ويزيدا من خطر الإصابة بالخرف.

5- اتباع نظام غذائي فقير
قلل من تناول الدهون المشبعة مثل الجبن واللحوم الحمراء وما إلى ذلك لأنها تزيد من مخاطر المشكلات المعرفية، وبدلا من ذلك استبدل هذه الأطعمة باستهلاك الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن.