جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 08:20 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد أنالينا وماكرون.. رشق الملك تشارلز بالبيض في لندن

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لشخص يرشق الملك تشارلز بـ3 بيضات، حيث قام أحد المحتجين برشق الملك تشارلز الثالث بالبيض، لكنها لم تصبه وسقطت على الأرض، وقام البريطانيين الحاضرين للقاء الملك تشارلز الثالث وزوجته كاميلا، في أحد شوارع لندن، بالصياح (يعيش الملك).

جدير بالذكر أن تشارلز الثالث تم تنصيبه ملكًا على انجلترا في سبتمبر الماضي، بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية، في حفل تنصيب تقليدي يعود لبدايات القرن الماضي.

ووصف تشارلز الثالث، ملك بريطانيا، وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية التي رحلت عن عمر 96 عامًا، بأنها "لحظة حزن شديدة سيشعر بها الناس في العالم أجمع."

كما قال تشارلز الثالث، في أول بيان يصدره بعد توليه عرش بريطانيا، "إن رحيل والدتي المحبوبة، جلالة الملكة، هو لحظة حزينة للغاية بالنسبة لي ولجميع أفراد عائلتي".


وأختم الملك تشارلز الثالث بيانه قائلًا: "خلال هذه الفترة من الحزن والتغيير، سأشعر أنا وعائلتي بالارتياح والدعم لأننا نعلم مقدار الاحترام والمودة العميقة التي حظيت بها الملكة على نطاق واسع".

ويبدو أن عادة رشق السياسيين الأوروبيين في الاحتجاج ليست جديدة، فقد تعرضت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، في مايو 2022، لموقف وُصف بـ"المحرج"، عندما تعرضت للرشق بالبيض، أثناء حديثها في تجمع انتخابي في مدينة فوبرتال (شمال الراين - وستفاليا).

كما تم رشق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عدة مرات، بالبيض خلال تواجده في نشاط رسمي، كان آخرهم على يد شاب يبلغ من العمر 19 عاما، وتعرض ماكرون لعملية رشق مماثلة في 2017.