جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 11:40 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لقاء مرتقب بين مسئولين أمريكيين و روس في القاهرة

علم أمريكا و روسيا
علم أمريكا و روسيا

كشفت الخارجية الروسية اليوم، عن أن القاهرة ستستضيف اجتماع اللجنة الاستشارية الروسية الأمريكية، وذلك بشأن معاهدة «ستارت» النووية نهاية الشهر الجاري.

وجاء ذلك خلال تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، حيث أفاد بقوله إن روسيا والولايات المتحدة، ستعقدان مفاوضات بشأن معاهدة «ستارت»، حول الحد من الأسلحة النووية في القاهرة.

هذا وقد أوضحت وسائل إعلام روسية، إن وفدي واشنطن وموسكو سيناقشان عد موضوعات، يأتي على رأسها استئناف عمليات تفتيش «ستارت».

ومن المقرر أن يرأس الوفد الروسي فلاديمير ليونتييف، وهو نائب مدير إدارة منع انتشار الأسلحة النووية بالخارجية الروسية.

وعلى جانب آخر فقد سبق وأكد المتحدث بإسم الخارجية الأمريكية لوكالة "بلومبيرج" أنه يجري التحضير لاجتماع للجنة الاستشارية الثنائية حول "ستارت -3"، لكنه امتنع عن تحديد متى وأين سيعقد بالضبط. لكنه أشار إلى أنه لن يعقد في جنيف.

إلا أن وكالة "بلومبيرج" قد أشارت إلى إمكانية عقد الولايات المتحدة وروسيا اجتماعا في القاهرة الأسابيع المقبلة، لبحث استئناف عمليات التفتيش المتبادلة في إطار معاهدة "ستارت-3" للصواريخ الهجومية الإستراتيجية.

كما أوضحت "بلومبيرج" أن "روسيا والولايات المتحدة تعتزمان الاجتماع في الأسابيع المقبلة لبحث استئناف عمليات تفتيش مواقع الأسلحة النووية بموجب معاهدة "ستارت-3"".