جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 12:22 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رد صيني يكذب بايدن بشأن العلاقات مع موسكو

العلاقات بين امريكا و روسيا و الصين
العلاقات بين امريكا و روسيا و الصين

قامت وزارة الخارجية الصينية اليوم، بالرد على تصريحات للرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن "الصين ‏لا تنظر إلى العلاقات الحالية مع روسيا على أنها تحالف محتمل، وتحاول الحفاظ على مسافة معينة".‏

حيث أوضح المتحدث باسم "الخارجية الصينية" تشاو ليجيان، خلال مؤتمر صحفي بقوله أن العلاقات بين روسيا والصين متبادلة المنفعة و"صلبة"، وليست موجهة ضد الآخرين، وتقوم على الاحترام والثقة المتبادلين.

كما تابع تشاو ليجيان بقوله أن "ما يمكنني قوله هو أن العلاقات الصينية الروسية متينة للغاية، وباعتبارهما أكبر جارين لبعضهما بعضا وشريكين استراتيجيين شاملين في العصر الجديد".

وأضاف أيضا بقوله" فقد التزمت الصين وروسيا دائما بمبادئ عدم الانحياز إلى الكتل، وعدم المواجهة وعدم التوجيه ضد أطراف ثالثة، وكذلك تنمية العلاقات الثنائية، والتعاون في مختلف المجالات على أساس الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة".

وخلال تصريحاته لفت المتحدث بإسم الخارجية الصينية، إلى أن "التنمية الطويلة الأجل والصحية والمستدامة للعلاقات بين روسيا والصين تقوم بشكل أساسي على مستوى عال من الثقة المتبادلة بين البلدين".

وتابع بقوله أن "الصين مستعدة للتعاون مع الجانب الروسي، من أجل المساهمة في التقدم الواثق المستمر للعلاقات الثنائية إلى الأمام في الاتجاه الصحيح".

فيما أكد خلال تصريحاته على أن الصين ستلتزم بـ"المبادئ الخمسة للتعايش السلمي"، وستطور التعاون الودي مع الدول الأخرى، وتعزز بناء نوع جديد من العلاقات الدولية، بالإضافة إلى التنسيق والتفاعل الإيجابي بين القوى الكبرى.