جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 01:03 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

منارة الشرق الأوسط.. تقرير مصور عن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

عرض برنامج «صباح جديد»، على قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «المنارة السينمائية الأولى للشرق الأوسط.. مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بين الماضي والحاضر».

وجاء في التقرير، أن مهرجان القاهرة السينمائي قبلة نجوم العالم، حيث تتوجه أنظار العالم خلال الساعات القادمة نحو دار الأوبرا المصرية والتي ستشهد اليوم حفل افتتاح الدورة الرابعة والأربعين من عمر المهرجان، والذي سيشهد حضور عدد كبير من نجوم السينما بالعالم العربي والغربي.

يعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أول مهرجان مخصص للسينما في المنطقة العربية، حيث قرر السينمائي الراحل كمال الملاخ إطلاق أول دوراته عام 1976م، تحت إشراف الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما.

وقد أثنى فنانو مصر على هذا القرار، وقرر كل منهم مساندة المهرجان بكل الطرق الممكنة حتى يتم إطلاق مهرجان سينمائي عالمي على غرار مدن أخرى مثل كان وفينيسيا، وبعد 7 دورات ناجحة، قررت وزارة الثقافة تشكيل لجنة مكونة من أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على فاعليات المهرجان.

ومنها تم تشكيل إدارة المهرجان المستقلة الحالية، والتي تعمل فقط لصالحه طوال العام، ترأس المهرجان عدد كبير من السينمائيين البارزين طوال تاريخه، ومنهم الكاتب سعد الدين وهبة، والنجم حسين فهمي، والفنان الراحل الدكتور عزت أبو عوف، والراحل سمير فريد، والدكتورة ماجدة واصف، والسيناريست محمد حفظي، ويعد حسين فهمي ليتولى رئاسة الدورة الحالية للمرة الثالثة في عمر المهرجان.