جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 03:45 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عرفاناً بدعمها لقضية فلسطين.. درع القدس للانتماء والعطاء لسعاد الصباح

أرشيف
أرشيف

منح صندوق ووقفية القدس بناء على قرار مجلس إدارته رقم 12 لعام 2022 درع القدس للإنتماء والعطاء للشيخة سعاد الصباح تقديرا لعطائها ودعمها للمشاريع الخيرية والتنموية في مدينة القدس ، ولمواقفها النضالية المشرفة في دعم القضية الفلسطينية .

وجاءت مراسم التكريم خلال زيارة وفد صندوق ووقفية القدس إلى دولة الكويت برئاسة رئيس مجلس الإدارة منيب رشيد المصري ونائب الرئيس ميشيل الصايغ وأمين السر أ.د عماد أبو كشك وعضو الهيئة العامة عمر المصري ، ومدير صندوق تمكين القدس طاهر الديسي.

وكان في استقبال الوفد وزير الديوان الأميري الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح ، والشيخ مبارك العبد الله المبارك الصباح والشيخة شيماء العبد الله المبارك الصباح ، حيث رحب الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح بالوفد الضيف مثمنا زيارتهم وتكريمهم لوالدته سعاد الصباح ، التي اعتذرت عن الحضور بسبب اصابتها بالانفلونزا.

من جهته تحدث منيب رشيد المصري عن عطاء الشيخة سعاد الصباح منذ عشرات السنوات لفلسطين بشكل عام ولمدينة القدس بشكل خاص، ولمواقف الشيخة الدكتورة سعاد الصباح الداعمة لفلسطين على المستويات كافة.

وقال المصري لقد عرفت الشيخة سعاد الصباح منذ أكثر من ثلاثة عقود ، ويشرفنا اليوم أن نأتي إلى الكويت لتكريم الشيخة سعاد الصباح ولكي نقول لها شكرا على كل هذا الحب لفلسطين .

وقال أ.د عماد أبو كشك رئيس جامعة القدس وأمين سر صندوق ووقفية القدس بأنه لطالما كانت الشيخة سعاد الصباح ركيزة من الركائر الرئيسة لدعم صندوق ووقفية القدس وتنمية مشاريعه الخيرية، مما كان له أثرا كبيرا في المساهمة تعزيز صمود المقدسيين .

وأضاف أ.د أبو كشك إن عطاء الشيخة سعاد الصباح هو جزء من العطاء الكبير الذي تقدمه الكويت قيادة وشعبا ، مستشهدا بجامعة القدس والتي تعتبر أكبر مؤسسة مقدسية وبذرة كويتة زرعت لتصبح منارة علمية في القدس.

من جهته تحدث طاهر الديسي عن المواقف العظيمة التي جسدتها الشيخة سعاد الصباح خاصة وأنها كانت تساهم من تلقاء نفسها ، وتطلب أن تزود بمشاريع خيرية وتنموية في القدس ، وكذلك كانت تتجنب الإعلام والتكريم وتقول بأنها هذا أقل واجب اتجاه القدس وفلسطين وبالتالي لا تحتاج الثناء.

وأضاف الديسي بأن هذه القيم التي رسختها سعادة الشيخة سعاد الصباح تعتبر أسمى وأرقى قيم العطاء ، مقدما شكره وتقديره العالي لمواقف الشيخة سعاد الصباح التي تكتب بحروف من ذهب.

واعتبر الشيخ ناجح بكير نائب مدير عام أوقاف القدس ومسؤول التعليم الشرعي في المسجد الأقصى المبارك والذي تعثرت مشاركته ضمن الوفد بأن القدس واهلها يعتزون بالشيخة سعاد الصباح وبعطاء الشيخة سعاد الصباح، وبكل ما تقدمه الكويت قيادة وحكومة وشعبا وجمعيات خيرية .

واستذكر الشيخ بكيرات مواقف الشيخة سعاد الصباح حين استشهدت الشهيدة شيرين أبو عاقلة ، وحين أقيلت الوزيرة مي بنت محمد آل خليفة قائلا هذه مواقف بطولية عروبية أصيلة .

من جهته علق المطران عطا الله حنا على تكريم الشيخة سعاد الصباح بأنه أقل واجب لتكريم سيدة العمل الخيري والإنساني ، وسيدة المواقف النضالية ، وسيدة الشعر والأدب والفن ، موجها شكره وتقديره للشيخة سعاد الصباح.

وفي الختام قدم الوفد الفلسطيني درع القدس للإنتماء والعطاء وبراءه الدرع لعائلة الشيخة سعاد الصباح . وتعتبر الدكتورة سعاد محمد الصباح اول امرأة تحصل على درع القدس للإنتماء والعطاء الذي يمنح سنويا، وقد منح في الاعوام السابقة لعدد من الحكام منهم الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود والشيخ صباح الاحمد الصباح والشيخ تميم بن حمد ال ثاني.