جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 08:14 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد إجتماعهم..أبرز رسائل الرئيس الصيني لبايدن

الرئيس الأمريكي و الرئيس الصيني
الرئيس الأمريكي و الرئيس الصيني

عقد كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينج اليوم، لقاء على هامش قمة العشرين المقرر إقامتها في إندونيسيا على مدار يومي 15 و 16 نوفمبر الجاري.

ووفقاً لما ذكرته وسائل إعلام صينية، فإن “الرئيس شي شدد على أن تايوان ستبقى الخط الأحمر الأول في العلاقات بيننا وبين واشنطن”.

كما أكد الرئيس الصيني لبايدن، إن “العلاقات الثنائية تمر بمنعطف سيئ ولا تصب بمصلحتنا”، وإن “علينا تصحيح مسار العلاقات الثنائية وتطويرها”.

فيما عبر بايدن خلال اللقاء عن أمله في تجنب أي نزاع بين واشنطن وبكين، قائلاً: “العالم ينتظر منا لعب دور أساسي في مواجهة الأزمات”.

والجدير بالذكر أن لقاء الرئيس الأمريكي و نظيره الصيني، أستمر لمدة 3 ساعات عقد خلالهم المباحثات في ملفات مهمة بين أقوى اقتصادين بالعالم.

وعقب انتهاء اللقاء الأول وجهاً لوجه بين الزعيمين، قال البيت الأبيض إن بايدن، أبلغ شي جين بينج أن التنافس بين البلدين يجب ألا يتحول أبداً إلى صراع.

كما ذكر البيت الأبيض خلال بيانه ، أن بايدن أبلغ شي جين بينج بضرورة إدارة واشنطن وبكين المنافسة بينهما والحفاظ على قنوات للاتصال، كما جرى الإشارة إلى أن بايدن وتشي جين بينغ ناقشا بشكل صريح أولويات البلدين وعدداً من القضايا.

كما أفاد البيان أن بايدن أثار مع رئيس الصين حرب روسيا على أوكرانيا، واتفق الزعيمان على معارضة استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا.

فيما أوضح البيت الأبيض خلال البيان، أن وزير الخارجية بلينكن سيزور الصين لمتابعة المناقشات، في إشارة إلى أن الحديث كان جدّياً وأثمر عن نتائج مهمة.

وخلال تصريحاته لوسائل الإعلام، تطرق بايدن إلى الحرب الروسية في أوكرانيا، والتي يبدو أنها أخذت حيزاً واسعاً من المباحثات، حيث قال إن “ماجرى في خيرسون انتصار كبير لأوكرانيا”، وشدد على أن أمريكا مستمرة في توفير القدرات للشعب الأوكراني، فيما تابع بقوله واثق أن روسيا لم تحقق ما أرادت تحقيقه منذ البداية.

وتجدر الإشارة إلى أن الاجتماع بين بايدن و جين بينج وسط توتر متزايد في العلاقات بين الحكومتين، بسبب الخلافات حول ملفات عدة.