جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 11:35 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزيرة البيئة: مؤتمر المناخ أظهر القوة الحقيقية لشباب إفريقيا

أكدت د. ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المنسق الوزاري مبعوث مؤتمر المناخ cop27، أن مؤتمر المناخcop27، اظهر القوة الحقيقية لشباب إفريقيا وقدرتها على التنفيذ من اجل مواجهة التغيرات المناخية بدعم العلم و الابتكار كأساس للتحول الأخضر و التصدي لآثار التغيرات مشددة على أن مبادرة أفريقيا تتحول للأخضر إحدى هذه الطرق التي تقدم رسالة أن رحلة الإنتقال العادل لقارتنا سيحدث من خلال رواد الأعمال الصغار، بشكل صحيح بما يحقق النمو الأخضر في مناطق متنوعة بالقارة الأفريقية.

جاء ذلك خلال كلمة د. ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المنسق الوزاري مبعوث مؤتمر المناخ cop27، باحتفالية توزيع جوائز مبادرة إفريقيا تتحول للأخضر Africa Grows Green لمعالجة تغير المناخى من خلال الإبتكار وريادة الأعمال المقامة على هامش يوم المرأة وأفريقيا بمؤتمر المناخ cop27 بحضور الدكتورة ريم عبد المجيد رئيس مجلس أمناء مؤسسة استدامة جودة الحياة للتنمية والتطوير و د. على أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة وممثلي الهيئات والمنظمات الدولية والإعلاميين.

أضافت وزيرة البيئة، أن مبادرة إفريقيا تتحول للأخضر هي نموذج واقعي جديد تعلنه مصر بمؤتمر التنفيذ يعني بضرورة عرض الأدلة لإمكانية التنفيذ وهذا تقدمه هذه المبادرة بمشاركة كل فكرة ورائد أعمال قدم حل لمشكلة ما تتعلق بالعمل المناخي يمكن دعمها وتحويلها لواقع من اجل مستقبل أفضل لشعوب إفريقيا بالحلول التنفيذية والأفكار المبتكرة

وأوضحت وزيرة البيئة، أن الرئاسة المصرية للمؤتمر المناخ نيابية عن إفريقيا حرصت في أعدادها له أن يكون مؤتمر شامل تكاملي يتلاقى فيه جميع الأطراف من كافة الفئات و الأعمار من اجل توحيد الرؤى وأن يشارك الجميع في صنع القرار والتنفيذ فكما نحن شركاء في تحمل آثار التغيرات المناخية لابد من المشاركة في تحمل المسئولية لمواجهة آثار التغيرات المناخية، وهذا ما حرصت مصر عليه قدر المستطاع من خلال مختلف الكيانات الحكومية تحت قيادة وإشراف السيد رئيس مجلس الوزراء، والدعم الكامل من فخامة رئيس الجمهورية.

وأعربت المنسق الوزاري مبعوث مؤتمر المناخ عن خالص سعادتها بعد مرور ٨ أيام من بداية المؤتمر ونحن نرى بكل فخر مشاركة مميزة لأفريقيا في قلب المؤتمر بمنطقتين الزرقاء و الخضراء، وخاصة من الشباب والفتيات لإثبات أننا معا نستطيع أن نحارب تغير المناخ.

ثمنت وزيرة البيئة على جهود الداعمين للمبادرة الذين آمنوا أن يضعوا أيديهم معنا وإظهار مسئوليتهم نحو العالم، وأن القطاع الخاص مسئول ومستعد للقيام بالتزاماته وقادر على دعم جهود الدولة لمواجهة آثار تغير المناخ وهذه رسالة هامة حرصت مصر على تقديمها في المؤتمر وهي أن معا للتنفيذ ليس شعار ولكن هو دليل حقيقي مقدمة الشكر و التقدير لمركز استدامة للعمل الأهلي والدكتورة ريم عبد المجيد على فكرة المسابقة لدعم الابتكارات الخضراء.

وأعرب د. على أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة عن خالص تقديره لجهود د. ياسمين فؤاد، لدعم المبادرات التحول الأخضر في مصر و إفريقيا متمنيا مزيد من النجاح للفائزين من اجل الوصول إلى إجراءات تنفيذية لمواجهة آثار التغيرات المناخية بالعلم و الإبتكار.

جديرا بالذكر، جائزة Africa Grows Green تهدف لمواجهة التغير المناخي من خلال تشجيع كافة القطاعات الصناعية، والكيانات الصغيرة والمتوسطة الناشئة التي تقودها سيدات، وجهات التمويل الأخضر والجامعات، والمراكز البحثية والمؤسسات على إتباع نهج صديق للبيئة وتخفيف ومعالجة وطأة التغير المناخي وتطبيق مبادرات قائمة على الإبتكارات في مجال العلوم والتكنولوجيا لدعم إجراءات مواجهة تغير المناخ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتتكون جوائز Africa Grows Green من 4 فئات ، وهي: تكنولوجيا التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف، تستهدف الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، وهي Goes Green، تستهدف الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء، والتمويل الأخضر، تستهدف البنوك، ورأس المال الاستثماري، وشركات التأمين، والمستثمرين الملاك، والبحوث المناخية والتعليم.