جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 06:59 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محيي الدين: الحلول العلمية والتمويل أساسيان لحماية الطبيعة

قال الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف لإتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة، إن العمل من أجل حماية الطبيعة والحفاظ على التنوع البيولوجي يستلزم وجود حلول علمية وتمويل كافي.

وأشار محيي الدين، خلال مشاركته في جلسة "إصلاح المناخ"، ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف السابع والعشرين، إلى أن المؤسسات العلمية ومراكز الأبحاث تقوم بدور جيد لإيجاد الحلول العلمية لأزمات الطبيعة والمناخ، غير أن تمويل العمل المناخي يواجه تحديات كبيرة ويحتاج لحلول مبتكرة.

ولفت رائد المناخ، إلى النهج الذي تبنته "سيشيل وبربادوس" لتوفير التمويل اللازم للعمل المناخي، حيث أن هذه الدول قدمت نماذج ناجحة لمقايضة الديون بالإستثمار في مشروعات الطبيعة والمناخ.

وأضاف، محي الدين، أن تمويل أنشطة تخفيض الإنبعاثات الكربونية يسير بوتيرة جيدة بدعم من تحالف "جلاسجو" لتمويل السباق نحو صافي الإنبعاثات الصفري.

وفيما يتعلق بأنشطة التكيف مع التغير المناخي، قال محيي الدين إن أجندة شرم الشيخ للتكيف تضم فئات من المشروعات التي تحقق الصمود لنحو ٤ مليارات نسمة، فضلاً عن احتوائها آليات لخفض الديون والاستثمار في هذه المشروعات.