جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 07:13 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الصين تنشر صواريخ بالستية جديدة على غواصات نووية

كشف الجيش الأمريكي، اليوم السبت، أن الصين نشرت صواريخ بالستية جديدة، على 6 غواصات تعمل بالطاقة النووية.

وأضاف الجيش الأمريكي في بيانه أن الصواريخ الجديدة التي نشرتها الصين على غواصاتها يمكن أن يصل مداها إلى البر الرئيسي للولايات المتحدة من مسافة قريبة من السواحل الصينية، وهو ما لم يكن ممكنًا في وقت سابق.

ومن جانبه قال، قائد الأسطول الأميركي في المحيط الهادئ، الأدميرال سام بابارو، إن الصين تملك 6 غواصات من طراز"Jin"، وهذه الغواصات باتت مجهزة الآن بصواريخ باليستية عابر للقارات من طراز (JL-3)، أبعد مدى من سابقتها (JL-2).

وأضاف بابارو، أن الغواصات الصينية الجديدة تم بناؤها خصيصا لتهديد الولايات المتحدة الأمريكية مؤكدا: "نحن نراقب هذه الغواصات عن كثب".

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية" البنتاجون"، في تقريرها السنوي عن الصين، إن: "القوات البحرية التابعة لجيش التحرير الصيني، ستملك في نهاية المطاف، القدرة على استهداف الولايات المتحدة من مياهها الإقليمية".

ورفض بابارو القول ما إذا كانت أي من الغواصات 6، قد قامت بما يسمى بـ"دوريات دفاعية" بالقرب من جزيرة هاواي الأمريكية.

ويشار إلى ان هناك تنافس كبير بين الولايات المتحدة الأمريكية التي تحتل المرتبة الأولى بين أقوى جيوش العالم، والصين التي تحتل المرتبة الثانية بين أٌوى الجيوش في ترتيب مؤسسة جلوبال فايرباور.

وطورت الصين في الفترة الأخيرة من قدراتها الصاروخية، حيث تمكنت من تطوير صواريخ بالستية، وفرط صوتية قادرة على قطع مسافات أبعد، وهو ما تعتبره الولايات المتحدة الأمريكية تهديدا مباشرا لأمنها القومي.

وكشفت تقارير عسكرية أن نظام الدرع الصاروخي الأمريكي، غير قادر على التصدي للصواريخ الصينية والروسية الفرط صوتية والتي تتعدى سرعتها سرعة الصوت بمرات عديدة.