جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 04:57 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«حكيم جيفريز» المرشح الأقوى لزعامة الديمقراطيين بالكونجرس خلافاً لبيلوسي

حكيم جيفريز و نانسي بيلوسي
حكيم جيفريز و نانسي بيلوسي

بات البحث على قدماً و ساق عن خليفة لـ نانسي بيلوسي في زعامة الديمقراطيين في الكونجرس، بعدما أعلنت بيلوسي نيتها بعد القيام بهذه المهمة مرة أخرى.

وقد ألتفت الأنظار للنائب عن ولاية نيويورك حكيم جيفريز، لتولي هذه المهمة في الوقت الحالي، و قد أكدت كل الإشارات أنه هو الأوفر حظاً والأقوى لخلافة نانسي بيلوسي.

وبذلك فإن حكيم جيفريز سيكون أول زعيم يقود الحزب الديمقراطي في الكونجرس، من أصحاب البشرة السمراء.

حكيم جيفريز

ومن خلال هذه السطور سنلقي الضوء على أهم المحطات في حياة حكيم جيفريز، من هو و ما هو تاريخه السياسي.

حكيم جيفريز هو محام من نيويورك، ويمثل الدائرة الثامنة للكونجرس بالولاية في مجلس النواب منذ عام 2013، و قد ولد في 4 أغسطس من عام 1970 في بروكلين بنيويورك.

أما والدايه فهم مارلاند جيفريز استشاري الإقلاع عن إدمان المخدرات، و لانيدا جيفريز الأخصائية الاجتماعية.

ويشار إلى أن حكيم جيفريز حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة ولاية نيويورك في بينجهامتون، حيث تخرج بمرتبة الشرف لإنجازه الأكاديمي المتميز، ثم حصل على درجة الماجستير في السياسة العامة من جامعة جورج تاون في العاصمة واشنطن.

فيما التحق جيفريز بكلية الحقوق بجامعة نيويورك، حيث تخرج بامتياز، وبعد الانتهاء من دراسة القانون، مارس مهنة المحاماة لعدة سنوات في عدد من مكاتب المحاماة المرموقة.

ويذكر أن قبل انتخابه لعضوية الكونجرس عام 2013، خدم جيفريز لمدة 6 سنوات في المجلس التشريعي لولاية نيويورك، حيث عمل على إصدار قوانين لحماية الحريات المدنية لسكان نيويورك الملتزمين بالقانون خلال استجوابات الشرطة، وتشجيع تحويل الوحدات السكنية الفاخرة الشاغرة إلى منازل ميسورة التكلفة للأسر العاملة، وتحسين نوعية العدالة في نظام المحاكم المدنية.

أما في نوفمبر من عام 2018، تم انتخاب النائب جيفريز من قبل زملائه رئيساً لكتلة الحزب الديمقراطي في مجلس النواب، و بهذه الصفة بات خامس أعلى قادة في الحزب الديمقراطي، وهو أيضاً الرئيس السابق للجنة الانضباط في الحزب الديمقراطي في الكونجرس، وشارك سابقاً في رئاسة لجنة السياسة والاتصالات الديمقراطية.

والجدير بالذكر أيضا أن حكيم جيفريز في عام 2020، كواحد من سبعة مدراء ديمقراطيين، في أول محاكمة لعزل الرئيس دونالد ترامب.

خطاب حكيم جيفريز

ومن جانبه فقد أوضح حكيم جيفريز من خلال بيان له، بقوله “أكتب لأطلب بكل تواضع دعمكم لموقف زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب، حيث نستعد مرة أخرى لمواجهة اللحظة”.

وتابع نائب نيويورك بقوله “لقد كانت مسئولية غير عادية أن أترأس الكتلة الديمقراطية في مجلس النواب، خلال فترة اضطراب كبير وإنجاز تشريعي”.

وأضاف جيفريز، الذي وصف الشعب الأمريكي بأنه “فسيفساء رائعة”، بقوله "على الديمقراطيين الظهور والانخراط في “أماكن غير متوقعة” لتحقيق النجاح والتأكد من أن فريقهم بأكمله في الملعب".

فيما ذكر جيفريز خلال بيانه بقوله “يجب أن يتم تمكين الأعضاء واللجان المتدرجة في مجملها بشكل كامل للعمل بإرادته”، مضيفاً “يجب توزيع فرص المشاركة العامة وصنع السياسات الهادفة بشكل قوي بغض النظر عن طول مدة الخدمة، وينبغي توزيع المهام القيادية رفيعة المستوى في جميع أنحاء التجمع”.

وإختتم حكيم جيفريز بتوجيه الشكر لكل من نانسي بيلوسي والزعيمين الديمقراطيين المنتهية ولايتهما، ستيني هوير النائب الديمقراطي، والنائب جيمس كلايبورن، مشرع الأقلية بمجلس النواب.

ومن جهتهم فقد أوضح كل من نانسي بيلوسي و ستيني
هوير، إنهما سوف ينسحبان من دائرة الضوء في القيادة الديمقراطية، كما أنه من المتوقع أن يتولى كلايبورن دوراً قيادياً مساعداً ربما تحت رئاسة المجموعة الحزبية.