جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 01:14 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رئيس مؤتمر المناخ: إعتماد صندوق ”الأضرار والخسائر” إنجاز تاريخي

صرح الوزير سامح شكري، وزير الخارجية، ورئيس مؤتمر المناخ "COP 27"، بأن إعتماد صندوق "الأضرار والخسائر" إنجاز تاريخي للدول الإفريقية والنامية.

إعتبر رئيس مؤتمر المناخ "COP 27"، وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن اعتماد المؤتمر قراراً بإنشاء صندوق لتمويل الأضرار والخسائر التي تتعرض لها الدول النامية جراء التغير المناخي، "إنجازاً تاريخياً بعد 27 عاماً من مطالبات الدول الإفريقية والنامية".

وشدد شكري، خلال مؤتمر صحافي في ختام المؤتمر بعد مفاوضات صعبة، أسفرت عن اتفاق شامل للمناخ، أن ما تم تحقيقه من نتائج هو "نجاح لأطراف والمؤتمر، ولمصر التي ترأسته ودعمته وعملت على تجاوز كل التحديات المرتبطة به من مشاورات".

وقال شكري، إن القاهرة قادت العمل خلال المؤتمر "بشكل موضوعي وشفاف ومكتمل، ووفرت كافة العناصر التي أسهمت في تحقيق أهداف المؤتمر".

وأشار رئيس مؤتمر المناخ "COP 27"، إلى أن "برنامج شرم الشيخ للتكيف"، والذي تم تبنيه من قبل أعضاء المؤتمر، هو خطة عمل أخرى تؤكد الطموح للحفاظ على درجة حرارة الكوكب عند 1.5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل العصر الصناعي.

وقال شكري، إن هذه الخطوة "ستفتح الباب للمزيد من الإجراءات الطوعية والحكومية للعمل في مجال تخفيف الانبعاثات".

ولفت رئيس مؤتمر المناخ "COP 27"، إلى أنه من المقرر الانتهاء من بقية التفاصيل ودفعها للأمام خلال "COP 28"، الذي تستضيفه دولة الإمارات في 2023.

وأضاف شكري، أن الإعلان الختامي لمؤتمر شرم الشيخ "يضع كل القضايا ذات الارتباط والأهمية بقضية تغير المناخ كمرجع يتم الاعتماد عليه وبلورته ووضع آليات التحدي الخاص بتغير المناخ"، لافتاً إلى أن مصر ستستمر خلال رئاستها للمؤتمر هذا العام وحتى تسليم الرئاسة إلى الإمارات، في التنسيق مع الرئاسة المعينة للقمة، وأنها ستواصل العمل من خلال الفعاليات المختلفة لاستمرار الدفع قدماً بقضية التعامل مع أزمة المناخ.

وزاد: "انتهجنا مساراً يتيح مشاركة كل الأطراف"، مضيفاً: "أؤكد على ما أوضحته من قبل، أن نيتي وهدفي وما نجحت في تجنبه هو تراجع أي من الأطراف عن إلتزامتها، وأصررت على أن ما تم الاتفاقه عليه في جلاسكو هو الأساس الذي نبني عليه".

وقال شكري، إن البيان الختامي للمؤتمر اتفق على تمويل الدول الفقيرة لمواجهة التغير المناخي.

وشدد رئيس مؤتمر المناخ "COP 27"، على ضرورة توفير التمويل والتكنولوجيا للدول المعرضة للأخطار والتي هي في أغلبها دول نامية "حتى تستطيع أن تقوم بمسؤولياتها وهي مسؤوليات تتم في إطار المسؤولية المشتركة".

وأكد رئيس مؤتمر المناخ "COP 27"، أن توفير التمويل لهذه الدول "يساعدها في القيام بمسؤولياتها على الإحترار عند درجة 1.5 مئوية بنهاية القرن الحالي".