جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 05:40 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الخارجية: أحبطنا محاولات إفساد قمة المناخ

قمة المناخ
قمة المناخ

قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية إن:"قمة المناخ بشرم الشيخ نجحت في التواصل مع الدول الأطراف في إبرام اتفاقية تغير المناخ".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "علي مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة "صدى البلد": الدولة نجحت في التعاون بين مؤسساتها بتناغم شديد لإنجاح قمة المناخ.

وعن كواليس آخر 48 ساعة في قمة المناخ، أوضح:"الرئاسة المصرية للمؤتمر عملت بصبر وحكمة مع الدول للحفاظ على تماسكه للتنفيذ، وكان التوجيه بإعداد أوراق متكاملة كمشروعات قرارات تمثل الحد الأدنى الذي يمكن التوافق عليه بين كل الأطراف وتم اتخاذ موقف وسط يدفع أولويات المجتمع الدولي للأمام".

وأضاف:"تم تحديد موضوعات معينة للوزراء في قمة المناخ لتناول الموضوعات الشائكة حول الخسائر والأضرار".

ولفت إلى أنه لأول مرة يتم الموافقة على إنشاء صندوق للخسائر والأضرار في قمة المناخ يضمن دعم وتمويل الدول الأكثر تضررا من التغيرات المناخية، وتم الإتفاق علي تشكيل لجنة ستبدأ عملها سريعا لتحديد ماهية الصندوق وأوجه الإنفاق وتحديد الممولين سواء كانوا دولا أم كيانات ومؤسسات دولية الي جانب تحديد الدول الأولى بالدعم والتمويل سواء نامية أو فقيرا أو أكثر تضررا بالاَثار المناخية السلبية.

وتابع: سيتم متابعة تنفيذ كل القرارات التي صدرت في قمة المناخ من خلال خطة عمل واضحة.

ولفت: كانت هناك محاولات لإفساد الجو العام لقمة المناخ بشرم الشيخ، وهذا ما فطنت إليه الدولة المصرية وقمنا بإفشال تلك المحاولات، وكان هناك تركيز علي الموضوعات التفاوضية والمبادرات الرئاسية والاتفاقيات التي تم التوقيع عليها خلال فترة المؤتمر، وهذا ما نجحنا فيه.