جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 06:43 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الخميس أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الخميس حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية يتقدم بالتهنئة للرئيس والقوات المسلحة بمناسبة ذكري تحرير سيناء حفل ختام الأنشطة بمدرسة الأيوبية الإعدادية بنات ومعرض اللغة العربية بمدرسة الهدى والنور بالدقهلية محافظ الدقهلية يهنئ فريق المنصورة الاول لكرة القدم ومجلس الادارة اعتبارا من مساء اليوم يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى بهيئة السكة الحديدية النيابة العامة بشمال الجيزة تباشير تحقيقاتها في حادث اصابة عدد من الأطفال باختناق داخل حمام سباحة الترسانة رئيـس مجلـس إدارة جهـاز حمايـة وتنميـة البحيـرات والثـروة السمكيـة يهنئ الرئيس والقوات المسلحة ذكـرى تحريـر سينـاء شباب قادرون تستعد لتنظيم ملتقي توظيفى بالبحيرة وكيل أوقاف الإسكندرية يتابع فعاليات امتحانات طلاب المركز الثقافي افتتاح مؤتمر «صناعة السياحة في ظل التغييرات العالمية »بجامعة الإسكندرية

في كأس العالم.. شعارات الإيرانيات تحرج سلطات طهران

مشجعات ايران
مشجعات ايران

"الحرية لإيران" و"الحرية لنساء إيران"، شعاران رفعهما المشجعون الإيرانيون على أبواب استاد خليفة، الذي يستضيف مباراة بلادهم في مواجهة إنجلترا.

وقبل انطلاق مباراة منتخب إنجلترا أمام نظيره الإيراني، اليوم الإثنين، على أرضية استاد خليفة الدولي، ضمن منافسات المجموعة الثانية في دور المجموعات من بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، والتي تستضيفها العاصمة الدوحة على مدار 28 يومًا، ظهرت شعارات غاضبة من الإيرانيات الموجودات لمشاهدة الحدث الكروي.

المباراة التي تعد المشاركة الثالثة في كأس العالم للمنتخب الإيراني على التوالي، تعد الأولى التي تجرى فيما تجتاح إيران احتجاجات منذ منتصف سبتمبر الماضي، على وفاة الشابة الكردية مهسا أميني على يد ما يعرف بـ"شرطة الأخلاق".

وفيما اتسعت رقعة تلك الاحتجاجات، ردد المتظاهرون ثلاث كلمات: "المرأة، الحياة، الحرية"، وهي تلك الكلمات التي تردد صداها على أبواب استاد خليفة الدولي، في العاصمة القطرية الدوحة.

وأظهرت صور نشرتها وكالة "رويترز" المشجعات الإيرانيات رافعات شعار النصر، ولافتات تطالب بحرية المرأة، في إشارة إلى الاحتجاجات التي لم تنطفئ جذوتها بعد في إيران.

وبأعلام إيران وشعارات رسمت على الوجوه، حاول المشجعون الإيرانيون لفت أنظار العالم إلى الاحتجاجات، وإلى المطالب التي يصفونها بـ"العادلة".

وبالفارسية: زان، زندغي، آزادي، ارتدى أحد المشجعين شعارًا مرسومًا عليه الكلمات الثلاث التي ترددت أصداؤها في جميع أنحاء العالم، بعد الاحتجاجات الأخيرة.

تلك الشعارات كانت حاضرة –كذلك- خارج ملعب المباراة، على ملابس كان يرتديها أحد المشجعين ووالدته، ففيما كان الشاب الإيراني مرتديا زيًا مرسومًا عليه قبضة اليد وفوقها كلمات "زان، زندغي، أزادي"، كانت والدته مرتدية زيًا مرسومًا عليه خارطة إيران، ملونة بألوان العلم الإيراني.

صورة أخرى وثقتها عدسات المصورين لامرأة مسنة وابنتها محجبتين، على أبواب استاد خليفة الدولي، ارتدت خلالها الشابة الإيرانية علم إيران، بينما كانت والدتها تحمل العلم في يدها، تشجيعًا لمنتخب بلادها الذي يخوض مباراة "هامة"، في وقت لاحق اليوم الإثنين.