جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 12:24 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جونسون يفجر مفاجأة حول مواقف أوروبا من الحرب الروسية الأوكرانية

بوريس جونسون
بوريس جونسون

كشف رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، الغطاء عن مواقف بعض الدول الأوروبية من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وجاءت تصريحات بوريس جونسون، خلال مقابلة له مع شبكة "سي إن إن" البرتغالية، حيث تحدث عن تباين المواقف الدول الغربية قبل بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وخلال تصريحاته أوضح جونسون إنّ فرنسا كانت في حالة إنكار حول احتمال العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، كما أتهم الحكومة الألمانية بأنها فضلت في البداية هزيمة عسكرية أوكرانية سريعة على صراع طويل الأمد، كما تحدث أيضا عن موقف إيطاليا.

حيث أكد بوريس جونسون، إنّ "مواقف الدول الغربية تباينت على نطاق واسع" قبل أن تبدأ موسكو العملية العسكرية في أوكرانيا".

إلا أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ذكر أيضا خلال تصريحاته، أن "دول الاتحاد الأوروبي احتشدت لاحقاً خلف أوكرانيا وتقدم الآن دعماً ثابتاً، فيما لم يكن هذا هو الحال في الفترة التي سبقت العملية العسكرية".

وضمن تصريحاته أوضح جونسون أنّ "الرأي الألماني كان في مرحلة ما أنه إذا كان هذا سيحدث (العملية العسكرية)، وهو ما سيُعدّ كارثة، فسيكون من الأفضل أن ينتهي الأمر برمته بسرعة، وأن تنهار أوكرانيا".

كما ذكر أيضا أن "الفرنسيين كانوا في حالة إنكار حتى اللحظة الأخيرة"، وخلال تصريحاته عبر جونسون عن إنتقاده لردة فعل إيطاليا الأولية على التهديد بالعملية.

حيث أشار إلى أنّ الحكومة الإيطالية في ذلك الوقت بقيادة ماريو دراجي، كانت "في مرحلة ما تقول ببساطة إنها لن تكون قادرة على دعم الموقف الذي نتخذه"، نظراً لاعتمادها "الهائل" على الهيدروكربونات الروسية.

والجدير بالذكر أن منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير الماضي، وقد أكدت الدول الأوروبية سواء على المستوى الجماعي من خلال الاتحاد الأوروبي أو على المستوى الفردي لكل دولة، على رفضهم للعملية ودعمهم لكييف.