جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 09:08 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جمعية رجال الأعمال: البنوك بدأت رفع الفائدة إلى 18% لقروض الصناعة

جمعية رجال الأعمال
جمعية رجال الأعمال

طالب المهندس علي عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، بضرورة طرح حلول لبدائل مبادرات البنك المركزي لـ التمويل منخفض الفائدة، لتلافي الآثار السلبية على الشركات من إلغاء هذه المبادرات بشكل مفاجئ لمجتمع الأعمال، موضحا أن البنوك بدأت تنفيذ تعليمات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، حول تغيير المبادرات منخفضة الدخل.

جمعية رجال الأعمال المصريين

جاء ذلك خلال اجتماعا موسعا لجمعية رجال الأعمال المصريين لمناقشة الآثار الجانبية لقرار رئيس مجلس الوزراء الأخير بتحويل مبادرات التمويل منخفض الفائدة لوزارة المالية.

الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص

وقال عيسى، إن اتخاذ القرارات بشكل مفاجئ دون التواصل مع مجتمع رجال الأعمال له تأثير سلبي طارد للاستثمار، مشيرًا إلى أن جمعية رجال الأعمال لا تمانع أن تتخذ الدول مثل هذه القرارات ولكن لم يكن هناك مشاورات مع مجتمع الأعمال لوضع حلول لكيفية تلافي الآثار السلبية من هذا القرار كما حدث من قبل في قرارات فبراير الماضي في حين أوصى المؤتمر الاقتصادي بتطور العلاقة والشراكة بين الدولة والقطاع الخاص.

اضرارالتوقف في الإنتاج

وأضاف: ليس غرضنا مهاجمة الحكومة أو البنوك المصرية وإنما تخفيف آثار هذه القرارات لاستمرار النشاط الإنتاجي وبحث تلافي أي توقف في الإنتاج أو تسريح العمالة أو عدم توافر السلع واضطرابات الأسواق.

رؤية مجتمع الأعمال

وأكد أن الجمعية تبحث إعداد ورقة عمل تمثل رؤية مجتمع الأعمال حول كيفية الحفاظ على كافة الاستثمارات القائمة، والسماع للآراء المختلفة حول تأثر النشاط الإنتاجي في الزراعة والصناعة وعلى قطاع السياحة والتصدير، حيث إن البنوك بدأت منذ أمس تطبيق الفائدة الجديدة والتي تتراوح من 16 إلى 18% على حسب كل بنك.

نتيجة فوائد البنوك 18%على التصدير

وأشار رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إلى أن القطاع التصديري سوف يتأثر بشدة من فوائد البنوك 18%، حيث لا يستطيع منافسة الدول التي تدعم منتجيها خاصة وأن الإنتاح المصري مثقل بالأعباء الضريبية وارتفاع أسعار الأراضي والبيروقراطية في إنهاء الإجراءات والتراخيص.