جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 10:35 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

شعبة التسمين: خطة جديدة لخفض تكلفة إنتاج الدواجن وضبط الأسعار

منتجي الدواجن
منتجي الدواجن

انتهت شعبة التسمين باتحاد منتجي الدواجن، برئاسة أبوالفتوح مبروك من إعداد خطة جديدة لخفض تكلفة الإنتاج الداجني و ضبط الأسعار خلال موسم الشتاء، إضافة إلى مساندة صغار المربين في ظل الارتفاع الجنوني في أسعار مستلزمات الإنتاج.

شعبة التسمين

وقال أبو الفتوح مبروك، رئيس الشعبة، إن الخطة تستهدف خفض نفقات التدفئة و تقليل نسبة النافق في مزارع الدواجن، وهو الأمر الذي يسهم في وقف نزيف الخسائر التي يتكبدها المربين.

إعادة تدوير مخلفات الدواجن

وكشف مبروك عن أن الشعبة تتبني مشروعا جديداً لإعادة تدوير مخلفات الدواجن واستخدامها في عملية التدفئة خلال فترة الشتاء ،وأضاف أن هذا المشروع يساعد على تخفيض النفقات للمربين بقيمة 50 ألف جنيه لكل 10آلاف كتكوت في الدورة الإنتاجية الواحدة.

أهمية مساندة صغار المربين

وشدد رئيس شعبة التسمين، على أهمية مساندة صغار المربين لتطوير مزارعهم وتحويلها إلى عنابر مغلقة، فصلا عن تدريبهم على الأساليب المتطورة والآمنة في مجالات التسمين والانتاج والتسويق، مما يؤدي إلى تقليل نسبة النافق من 10% إلى 4%.

تدشين قانون جديد لتقنين أوضاع سماسرة الدواجن

واقترح «مبروك»، تدشين قانون جديد لتقنين أوضاع سماسرة الدواجن، ينص على اشتراطات العمل في هذا النشاط، إضافة إلى إلزام السماسرة باستخراج سجل تجاري و بطاقة ضريبية، على أن يقوم اتحاد منتجي الدواجن بإصدار تراخيص مزاولة المهنة لهم.

مشروع الوود بليت

واستعرض المهندس أحمد مصطفى، الخبير في مجال تطوير الزراعة، تفاصيل مشروع الوود بليت «عبارة عن مصبعات يتم إنتاجها من مخلفات زراعية و نشارة خشبية تستخدم كأحد أنواع الوقود »، مشيراً إلى أنه يمكن الاستفادة من هذا المشروع في نظام التدفئة بمزارع الدواجن ، وأضاف أن مزايا دفايات الوود بليت تتمثل في انخفاض تكلفتها بنسبة 75% مقارنة بالدفايات التقليدية التي يتم تشغيلها باستخدام السولار، إضافة إلى أنها صديقة للبيئة.

تفعيل دوراللجنة العليا لتنظيم صناعة الدواجن

وطالب عثمان الدساوي، عضو الشعبة، بضرورة تفعيل دور اللجنة العليا لتنظيم صناعة الدواجن، ووضع آليات جديدة لدعم صغار المربين لضمان استمرارهم ضمن منظومة الإنتاج الداجني، مشيراً إلى ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة ضد أى تلاعب في الأسعار من جانب السماسرة.